السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
طيران كوانتاس الاسترالي يستأنف رحلاته بعد خلاف عمالي مرير

طيران كوانتاس الاسترالي يستأنف رحلاته بعد خلاف عمالي مرير
372
0
0
 
5 ذو الحجة 1432 12:25 AM
صحيفة الأجيال : استأنفت شركة طيران كوانتاس الاسترالية رحلاتها الاثنين بعد قرار محكمة خاصة بالخلافات التجارية انهاء نزاع مرير ادى الى توقف اسطول الشركة من طائرات الركاب واثار غضبا سياسيا بالغا فضلا عن سخط المسافرين.

وانطلقت اول رحلة للشركة من سيدني الى جاكرتا وعلى متنها 88 راكبا الساعة 04,41 تغ، ما وضع حدا لتوقف نادر دام 46 ساعة هدد بالاضرار بالاقتصاد الاسترالي وبسمعة الشركة. وقالت صوفيا كونولي متحدثة بلسان كوانتاس لوكالة فرانس برس ان "عشر رحلات اقلعت ونأمل ان تقلع كافة الرحلات المتأخرة ما ينهي انتظار الركاب في غضون الساعات الاربع والعشرين الى الثمان والاربعين المقبلة".

وكان الاعلان عن توقف رحلات الشركة السبت ادى الى تقطع السبل بسبعين الف راكب في 22 مدينة حول العالم، مصعدا حدة النزاع المستمر منذ فترة مع النقابات. واشاد المستثمرون بحكم المحكمة التجارية في وقت مبكر الاثنين باستئناف الرحلات وانهاء شهور من الاضرابات والاحتجاجات من جانب موظفي نقل الحقائب والمهندسين والطيارين. واغلقت اسهم الشركة على ارتفاع نسبته 4,4 بالمائة بعد ان كانت قد ارتفعت قرابة سبعة بالمائة خلال النهار.

ووعد المدير التنفيذي للشركة الان جويس بإعادة الامور الى نصابها، مقللا من احتمالات تعرض الشركة صاحبة علامة "الكنغر الطائر" لخسائر طويلة الامد. كما تعهد بالمضي قدما في برنامج اعادة هيكلة يركز على آسيا وهو البرنامج الذي كان قد اثار سخط النقابات. غير ان هيئة موديز لخدمات الاستثمار كانت اقل تفاؤلا حيث صرحت انها تدرس خفض التصنيف الائتماني لكوانتاس بعد توقفها الجوي.

ورجحت موديز ان يؤثر التوقف فضلا عن العلاقات المضطربة بين الشركة وموظفيها "على حجز التذاكر المستقبلي للشركة فضلا عن ربحيتها وقيمة علامتها التجارية على المدى الابعد". وفي تلك الاثناء مازال الغضب بالغا بين الركاب العالقين بينما بدأت الشركة جاهدة العمل على تسيير رحلات تنقلهم الى وجهاتهم في اسرع وقت ممكن. وقالت جاكي ساسو وهي جنوب افريقية (40 عاما) انها لم تستطع العودة في موعدها بعد رحلة عمل في سيدني، واضافت "اشعر بغضب بالغ واحباط شديد. لن اطير ابدا على كوانتاس بعد اليوم!".

وكانت كوانتاس الممثلة للخطوط الجوية الاسترالية والتي تأسست قبل تسعين عاما، قد صدمت استراليا حينما اعلنت قرارها وقف كافة طائراتها حتى تتمكن من انهاء الخلاف العمالي المرير. وكوانتاس هي عاشر شركة طيران في العالم في حجم حركة النقل الجوي التي تقوم بها. واتخذت رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد خطوة نادرة بمطالبتها الهيئة المسؤولة عن ضوابط العمل وحقوق العمال الاسترالية بالتدخل لتسوية الموقف خشية ان تؤدي الازمة الى الحاق ضرر اقتصادي كبير بالبلاد.

وبعد جلسة استماع ماراثونية اصدرت المحكمة المعنية امرا في صالح كوانتاس بوقف كافة اشكال الاحتجاج والاضراب، مع اعراب مسؤولي السياحة عن قلقهم من اثر توقف الشركة على صورة استراليا على المدى البعيد. وثمة خلاف مستمر بين ادارة الشركة وثلاثة نقابات تمثل موظفيها حول الرواتب وخطط كوانتاس اعادة تركيز عملياتها على السوق الاسيوي.

ورحب جويس بأمر المحكمة مدافعا عن القرار الذي اتخذه بوقف كافة رحلات الشركة، حيث قال ان النقابات لم تترك له خيارا بعد ان هددت باضرابات قد تستمر عاما. وتقول الشركة ان الاحتجاجات كلفتها 15 مليون دولار استرالي (16 مليون دولار اميركي) اسبوعيا.

واعربت النقابات عن خيبة املها تجاه امر المحكمة مع الالتزام به بانتظار تدارس استئنافه. كذلك اعربت غيلارد ووزراؤها عن غضبهم من قرار الشركة وقف عملياتها دون اشعار يذكر خلال عطلة اسبوع مزدحمة قبل سباق خيول ملبورن واثناء استضافة استراليا قمة الكومنولث التي ضمت وفودا من 54 بلدا. وقالت رئيسة الوزراء "اعتقد ان هذا الاجراء من جانب كوانتاس كان متطرفا، وقد تسبب في فوضى للمسافرين وكان بإمكان كوانتاس اتخاذ اجراءات اخرى دون هذا القرار".

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 372


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)