الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
مصلحة الإحصاءات العامة تشرع في العد الفعلي للحجاج

مصلحة الإحصاءات العامة تشرع في العد الفعلي للحجاج
439
0
0
 
3 ذو الحجة 1432 06:51 PM
صحيفة الأجيال - واس : شرعت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات منذ وقت مبكر بالتجهيز لعملية حصر الحجاج القادمين إلى مكة المكرمة لأداء مناسك الحج لهذا العام. وأوضح مدير عام الإحصاءات السكنية والاجتماعية في مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات فهد الفهيد أن المصلحة تستخدم أسلوب "العد الشامل" لعد جميع فئات الحجاج سواء من الداخل أو الخارج حيث تقوم وعن طريق مراكزها المنتشرة على مداخل مدينة مكة المكرمة الستة (مكة جده السريع - مكة جده القديم - التنعيم - الشرائع - الكر - الجنوب) بالعد الفعلي لحجاج الداخل مصنفين حسب جنسياتهم مشيرا إلى أن عد حجاج الخارج فإن المديرية العامة للجوازات تتولى حصرهم عن طريق موظفيها المتواجدين على جميع منافذ المملكة العربية السعودية البرية والبحرية والجوية.

وقال "إن موظفي المصلحة والمتعاونين معها والبالغ عددهم في موسم حج هذا العام أكثر من 300 موظف ومتعاون يقومون بعد الحجاج على مدار الأربع وعشرين ساعة يوميا فيما يعتبر المحرم هو وحدة العد المستخدمة لهذه العملية أي أن عملية إحصاء الحجاج تقتصر على الأشخاص المحرمين فقط لتصدر في صباح العاشر من ذي الحجة النشرة الإحصائية التي تتضمن كافة معلومات حج هذا العام" . وأضاف الفهيد "أنه في صباح يوم العاشر من ذي الحجة تصدر المصلحة النشرة الإحصائية التي تتضمن إجمالي عدد الحجاج وأعداد الحجاج من الداخل حسب طريق القدوم وتاريخه وأيام القدوم ونوع الطريق المستخدم وأعداد السيارات الناقلة لهم حسب النوع إضافة إلى عدد الحجاج من الخارج حسب الجنس وتاريخ القدوم والتي توفرها المديرية العامة للجوازات".

وأكد مدير عام الإحصاءات السكنية والاجتماعية في مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات قد قامت بتجهيز مراكز العد وتدريب وتوزيع القوى العاملة والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لتسهيل مهمة المصلحة مبينا أن لدى المصلحة مراكز رئيسية في المدينة المنورة وجدة والطائف تتمركز في المطار ومحطات النقل الجماعي ومواقيت الإحرام بهدف دعم ومساندة مراكز الحجاج على مداخل مدينة مكة المكرمة لتفادي الازدحام بهذه المراكز. وتطرق فهد الفهيد إلى أبرز التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في إحصاء حجاج هذا العام والتي تشمل جمع المعلومات وطباعة النشرة وربط مراكز إحصاءات الحج اليكترونيا بالمركز الرئيسي في العزيزية لسهولة تداول المعلومات والتقارير.

وشدد على أن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات تعد جزء من منظومة كبيرة تقدمها الدولة رعاها الله لخدمة الحجاج وضيوف الرحمن وتعمل بتنسيق كامل مع كافة الجهات الأمنية والرسمية المنظمة للحج بحيث تتكامل الجهود ويتم تقديم كافة المعلومات الإحصائية لهذه الجهات بعد انتهاء موسم الحج في كل عام للاعتماد عليها عند إعداد الخطط في المواسم القادمة. وأفاد أن إجمالي عدد الحجاج من الداخل والخارج في حج العام الماضي قد بلغ 2.790 مليون حاج وذلك حسب البيانات الإحصائية لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 439


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)