الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
منظمة العفو تطلب تحقيقا حول مقتل القذافي

منظمة العفو تطلب تحقيقا حول مقتل القذافي
375
0
0
 
23 ذو القعدة 1432 08:56 PM
صحيفة الأجيال : دعت منظمة العفو الدولية الجمعة السلطات الليبية الجديدة الى اجراء تحقيق حول ظروف مقتل معمر القذافي، محذرة من انه اذا ما تأكد مقتله بصورة متعمدة بعد اسره فستعتبر ذلك "جريمة حرب". واعلن كلاوديو كوردون المدير العام لهذه المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من لندن مقرا، "اذا كان العقيد القذافي قتل بعد وقوعه في الاسر، فسيشكل ذلك جريمة حرب، ويتعين على المسؤولين عن قتله المثول امام القضاء".

وقد اسر القذافي حيا من قبل مقاتلين ليبيين قرب معقله سرت (360 كلم شرق طرابلس) كما بينت اشرطة فيديو، وقتل بعد قليل في ظروف ما زالت غامضة. وهذا ما حمل المفوضية العليا للامم المتحدة لحقوق الانسان على ان تطلب الجمعة ايضا اجراء تحقيق.

واضاف كورون في بيان ان "اجراء تحقيق لمعرفة هل يعتبر مقتل القذافي جريمة حرب ام لا امر غير مستحب بالتأكيد. الا ان على المجلس الوطني الانتقالي تطبيق القواعد نفسها على الجميع من خلال ضمان العدالة حتى لاولئك الذين كانوا يحرمون الاخرين منها". واشارت المنظمة غير الحكومية الى "المعلومات المتناقضة" حول مقتل القذافي.

واكد رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل ان القذافي قتل برصاصة في رأسه خلال تبادل لاطلاق النار، لكنه "كان على قيد الحياة حتى وصوله الى المستشفى" في مصراتة. لكن منظمة العفو اكدت ان مسؤولين آخرين في المجلس الوطني الانتقالي قالوا للصحافة ان القذافي قضى متأثرا بجروحه قبل ان يصل الى المستشفى او انه قتل من قبل مقاتلين بعد اسره.

وطلبت منظمة العفو ايضا اجراء تحقيق حول ظروف مقتل نجل القذافي، معتصم القذافي.

وقال كوردون ان "ليبيا الجديدة يجب ان تبنى على احترام حقوق الانسان والعدالة وليس على الانتقام".

##أرملة القذافي تطالب الأمم المتحدة بالتحقيق في ظروف مقتله

طالبت أرملة العقيد الليبي معمر القذافي الامم المتحدة بالتحقيق في ظروف مقتله بعد القاء القبض عليه من قبل مقاتلي المجلس الانتقالي الليبي، حسبما ما نقلت عنها الجمعة قناة الراي الموالية للنظام المخلوع.وقالت صفية القذافي للراي "نطالب الامم المتحدة بالتحقيق بملابسات وفاة المجاهد معمر القذافي".

ويترقب الليبيون اليوم اعلان "التحرير الكامل" غداة مقتل "القائد" معمر القذافي وسقوط سرت اخر معاقله وانتهاء حكمه الذي كان بلا منازع طيلة 42 سنة. ويفترض ان تجتمع الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسياليوم لبحث وقف العمليات العسكرية التي بدات في ليبيا منذ نهاية مارس بتفويض من الامم المتحدة ضد نظام معمر القذافي. وصرح دبلوماسي "بالنسبة للحلف الاطلسي، اكبر حدث عسكري هو سقوط سرت وليس مقتل القذافي الذي لم يكن ابدا من اهداف المهمة".

إلى ذلك قال قائد في المجلس الانتقالي الليبي اليوم الجمعة ان الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي سيدفن وفقا للشعائر الاسلامية خلال 24 ساعة وان جثته بها طلقة واضحة في الرأس. وقال القائد عبد السلام عليوة في مصراتة حيث يحتفظ المقاتلون بجثة القذافي في وحدة تبريد في سوق قديمة بالمدينة ان القذافي سيحصل على حقه كأي مسلم وان جثته ستغسل وتعامل باكرام. وتوقع دفن القذافي خلال 24 ساعة. وذكر انه لا يعرف حتى الان مكان الدفن.

فيما طلبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة الجمعة تشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات مقتل الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي في مسقط رأسه سرت أمس. وقال المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل للصحافيين انه "في ما يتعلق بمقتل القذافي أمس فان الملابسات لا تزال غير واضحة. نعتبر أن إجراء تحقيق هو أمر ضروري" وذلك في إشارة إلى المشاهد التي ظهرت على وسائل الإعلام حول اعتقال القذافي حيا قبل إعلان وفاته.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 375


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)