السبت 4 ربيع الأول 1438 / 3 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
الأمير منصور بن متعب يتفقد مشروعات الأمطار والسيول في جدة

الأمير منصور بن متعب يتفقد مشروعات الأمطار والسيول في جدة
407
0
0
 
7 ذو القعدة 1432 08:48 PM
صحيفة الأجيال - واس : تفقد صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية اليوم مشروعات قنوات تصريف مياه الأمطار والسيول بحي السامر ومخطط أم الخير بمحافظة جدة ، واطلع سموه ومرافقيه على سير العمل في تلك المشروعات التي تنفذها أمانة جدة والمشروعات الأخرى التي تنفذها شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني .

وبدأت جولة سموه التفقدية جنوب جدة وشاهد مشروع تبطين المنطقة السادسة وهي عبارة عن " قناة مفتوحة بطول 600 متراً وعرض 50 متراً " وبمسطحات خرسانية قدرت بـ 100 ألف متر مربع ، ويتوقع الانتهاء من عملية التبطين خلال منتصف شهر نوفمبر القادم وبتكلفة إجمالية قدرت بـما يقارب من 50 مليون ريال.

ثم انتقل سموه إلي موقع آخر وهي " صيانة القناة الجنوبية وتبطينها " التي تتصل بمشروعات تصريف مياه الأمطار والسيول بشرق جدة وتشتمل على ثلاثة قنوات أسمنتية قدرت إجمالي مسطحاتها بـ 14500 متراً مربعاً ، وتم الانتهاء من أعمال الترميم بالكامل لهذه القناة وجاري الإعداد لاستئناف العمل بالقناة الشمالية من نفس المشروع قبل موسم الأمطار.

بعد ذلك شاهد سموه ومرافقيه القناة الأنبوبية بوادي مثوب " مشروع الحلول العاجلة لوادي قوس ومثوب وغليل بتكلفة قدرت بـما يقارب من 356 مليون ريال وهي عبارة عن قناة مغلقة تم تحويلها من قناة أنبوبية بموافقة هيئة المساحة الجيولوجية " كحل مرن في مواجهة الخدمات المعترضة " ويقدر طول القناة الأنبوبية بـ 2880 متراً ، ويتوقع الانتهاء من أعمالها في نهاية شهر ابريل القادم 2012م.

كما وقف سموه على مشروع سد مثوب " 2" والسد الملحق بمشروع الحلول العاجلة لوادي قوس ومثوب وغليل ويبلغ طول السد 539 متراً وبارتفاع 12متراً ، ومساحة حوضه مايقارب من 1.9 مليون متراً مربعاً ، وبسعة تخزينية قدرت بـ 3.830 مليون متراً مكعباً ، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من تنفيذه بعد أسبوعين من الآن .

ثم شاهد سموه قناة مثوب الشمالية ، وسد مثوب " 1" من مشروعات الحلول العاجلة والذي يبلغ طول السد 237 متراً ، وبارتفاع 13 متراً ، وقدرت مساحة السد بما يزيد عن 665متراً مربعاً ، وتبلغ سعته التخزينية بـ 818 ألف متراً مكعباً ، وتم تنفيذ السد بالكامل ، كما شاهد سموه سد قوس" 2 " ضمن مشروعات الحلول العاجلة ويبلغ طول السد بـ 117 متراً ، فيما يبلغ ارتفاعه بـ 11متراً وتقدر مساحته بـما يزيد عن مليون متر مربع ، وسعته التخزينية 1.160 مليون متراً مكعباً ، وتم تنفيذ السد بالكامل ، كما أستمع سموه إلي شرح عن سد قوس "1" ضمن المشروعات العاجلة الذي يبلغ طوله بـ 152 متراً ، وارتفاعه بـ 15 متراً ، وتقدر مساحته بـما يزيد عن مليون متر مربع ، وسعته التخزينية بما يزيد عن 2.300 مليون متراً مكعباً ، وقد تم تنفيذه بالكامل .

بعد ذلك شاهد سمو وزير الشؤون البلدية والقروية قناة قوس الشمالية وسد قوس " 3 " وهي ضمن المشروعات العاجلة وهي قناة مفتوحة بطول 2880 متراً وعرضها يتراوح ما بين 10 إلي 15 متراً وجاري العمل بها ومن المتوقع الانتهاء منها في منتصف العام القادم ، كما يبلغ طول سد قوس " 3" 297 متراً وبارتفاع 13متراً ، وبمساحة بلغت 1.5 مليون متراً مربعاً ، وسعته التخزينية بـ 5.300 مليون متراً مكعباً ، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال السد خلال الأسبوع القادم.

ثم شاهد سموه مشروع تركيب صافرات الإنذار على السدود والقنوات الأنبوبية التي قدرت تكلفتها بـ 13.590 مليون ريال ، وشملت تركيب 40 صافرة وجاري تركيب 12صافرة أخرى، بعد ذلك أطلع سموه على القناة الأنبوبية بوادي قوس ، وجميع هذه المشروعات التي شاهدها سموه تنفذها شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني .

بعد ذلك تفقد سموه المشروعات التي تنفذها أمانة محافظة جدة التي تشمل مشروع قنوات تصريف مياه الأمطار والسيول بحي السامر وتصريف مياه الأمطار والسيول وحوض تجميعها بمخطط أم الخير وقدرت تكلفتها الإجمالية بما يزيد عن 264مليون ريال وقد حدد تنفيذها خلال 197 يوماَ ،وتضمنت قناة مفتوحة لتصريف مياه الأمطار والسيول بحي السامر ، ومشروع قناة مفتوحة لتصريف مياه الأمطار والسيول وحوض تجميع المياه بمخطط أم الخير.

وأكد سموه في نهاية الجولة على أن العمل جاري على حسب ما تم الاتفاق عليه مع الشركات المنفذة للمشروعات ، وقدم سموه الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وما يقوم به تجاه متابعة سموه للمشروعات التي يتم تنفيذها في المنطقة والمشروعات الخاصة بتصريف السيول ولأمطار بشرق جدة .

وقال سموه : إن القطاع الخاص يؤدي دوراً مهماً في عملية التنمية الاقتصادية والعمرانية ويؤدي دوراً متكاملاً في التنمية التي تشهدها المملكة تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - وسوف يكون للقطاع الخاص دور حيوي في تلك المشروعات.

وأضاف سموه أن المشروعات التي تشهدها جدة سوف تنتهي في وقتها المحدد ، مقدماً شكره لكل الجهات التي تتعاون مع الوزارة في تنفيذ المشروعات سواء القطاع العام أو القطاع الخاص .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 407


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)