الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
شباب الصومال يأمرون المدارس بتعديل المناهج الدراسية من اللغة الانجليزية إلى العربية

شباب الصومال يأمرون المدارس بتعديل المناهج الدراسية من اللغة الانجليزية إلى العربية
311
0
0
 
10 شوال 1432 03:17 PM
صحيفة الأجيال - حظرت جماعة الشباب الصومالية تعليم اللغة الانجليزية في المدارس بمدينة كيسمايو الساحلية بجنوب البلاد التي تسيطر عليها وطالبت المعلمين بتعديل المناهج الدراسية لتشمل تدريس اللغة العربية والدراسات الاسلامية.

ويظهر هذا التطور الاخير التباين بين المتمردين المتحالفين مع تنظيم القاعدة العازمين على فرض قوانين صارمة في المناطق التي يسيطرون عليها وبين قادة الصومال الذين وافقوا على اجراء انتخابات العام القادم حتى رغم عدم سيطرة الحكومة المدعومة من المجتمع الدولي على اي منطقة تقريبا خارج العاصمة.

وتأتي التعليمات الجديدة الخاصة بالمدارس بعد ايام من اوامر اصدرها المتمردون الى اصحاب الشركات والمتاجر في ضواحي مقديشو بازالة الملصقات واللافتات المكتوبة باللغتين الانجليزية والصومالية واستبدالها بلوحات مكتوبة بالعربية.

وقال معلمون في كيسمايو ان حركة الشباب امرت بتغيير المناهج الدراسية من بداية هذا الشهر بعد اسبوع من الاجتماعات بين الجانبين. وقال محمود علي مدير مدرسة محمد جاماك الابتدائية والثانوية في كيسمايو لرويترز "تعودنا على تدريس المناهج الكينية

والسودانية والماليزية باللغة الانجليزية للطلاب حتى يستطيعوا استيعاب المواد عندما يلتحقون بالجامعة".

واضاف قائلا "لكن الان لا نستطيع التدريس لان علينا تغيير كل شئ بما في ذلك معلمينا الذين معظمهم من كينيا ولا يتحدثون العربية. وقد اعتدنا تدريس الادب الصومالي للطلاب .. لا نعرف ماذا نفعل الان".

وتوجد نحو ست مدارس ثانوية في مدينة كيسمايو الساحلية تدرس المناهج باللغة الانجليزية بينما اغلب المدارس الابتدائية تدرس بالفعل باللغة العربية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 311


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)