الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار العامة
فلكية جدة : الانقلاب الشتوي الفعلي يبدأ السبت

فلكية جدة : الانقلاب الشتوي الفعلي يبدأ السبت
740
0
0
 
16 صفر 1435 09:36 PM
صحيفة الأجيال - جدة : قالت الجمعية الفلكية بجدة أن السعودية وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية تشهد حدوث الانقلاب الشتوي السبت 21 ديسمبر 2013 عند الساعة 8:11 مساء بتوقيت مكة المكرمة.
وقالت الجمعية إن القطب الشمالي للأرض سيكون مائلا بعيدا عن الشمس والتي ستكون في أقصى نقطة لها باتجاه الجنوب في قبة السماء وتسطع مباشرة فوق مدار الجدي في أول يوم لفصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وأول يوم لفصل الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.
وأشارت إلى أنه وبسبب اختلاف المناطق الزمنية، فسيكون شروق الشمس في جزر الهاواي ونيوزيلندا، ووقت الظهر في شرق أمريكا الشمالية والكاريبي عند لحظة الانقلاب الشتوي، وغروب الشمس في إفريقيا ومنتصف الليل في أسيا .
وأوضحت أنه مع حدوث الانقلاب الشتوي يمكن ملاحظة أن الشمس تشرق من أقصى الجنوب الشرقي وتغرب في أقصى الجنوب الغربي وإذا تم مراقبة شروق الشمس أو غروبها من موقع واحد سوف يلاحظ أن الشمس سوف ترحل باتجاه الشمال خلال الأشهر المقبلة وهذه الحركة ناتجة عن دوران الأرض حول الشمس.
ويعتبر شروق الشمس أو غروبها في أقصى الجنوب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية والذي يشمل السعودية دليل على اقصر نهار خلال وأطول ليل في السنة ، وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية يحدث العكس تماما فشروق الشمس وغروبها في أقصى الجنوب يعطى أطول نهار واقصر ليل.
وليس كل مكان حول العالم يوجد له شروق وغروب للشمس في الانقلاب الشتوي فشمال الدائرة القطبية الشمالية أو شمال خط العرض 66.5 درجه لا يوجد شروق أو غروب للشمس في هذا اليوم بسبب أن الشمس تبقى تحت الأفق طوال اليوم إضافة إلى أن جنوب الدائرة القطبية الجنوبية عند خط العرض66.5 درجه جنوب خط الاستواء لن يرصد شروق أو غروب للشمس أيضا ، لان الشمس تظل فوق الأفق طوال اليوم.
وبعد وصول الشمس إلى ابعد نقطة نحو الجنوب في قبة السماء في الانقلاب الشتوي يلاحظ أن الشمس سوف تبدو ظاهريا أنها توقفت مؤقتا لعدة من الأيام قبل أن تبدأ في حركتها الظاهرية باتجاه الشمال في قبة السماء مرة أخرى.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 740


خدمات المحتوى



تقييم
1.27/10 (52 صوت)