السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
مليون سعودية تقدمن للحصول على إعانة العاطلين

مليون سعودية تقدمن للحصول على إعانة العاطلين
543
0
0
 
8 شوال 1432 09:44 PM
صحيفة الأجيال - قال وزير العمل السعودي المهندس عادل فقيه إن مليون سعودية تقدمن للحصول على إعانة من البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز)، فيما بلغ عدد الذكور المتقدمين نحو 500 ألف شخص، مؤكداً أن الحصول على الإعانة سترتبط بمجموعة من الشروط والآليات يجب توفرها في المتقدم، وهي التي ستحد من محاولات التلاعب.

وأشار الوزير السعودي خلال مؤتمر صحافي عقد اليوم إلى أنه وبخلاف مرحلة التسجيل الأولى من برنامج (حافز) والتي بدأت منذ إطلاق البرنامج في شهر ربيع الأول (فبراير) الماضي ستركز المرحلة الثانية من برنامج التي تبدأ اليوم الثلاثاء على استكمال التسجيل من خلال الموقع الالكتروني، حيث سيقوم المسجلون بتعبئة نموذج السيرة الذاتية المصمم خصيصياً لهذه المرحلة. مبيناً أن هذه المرحلة ضرورية لاستكمال خطوات التسجيل ويجب على مسجلي المرحلة الأولى إكمال بياناتهم لأن إغفال هذه الخطوة قد يؤدي الى الحرمان من التأهل لمرحلة الاستحقاق وهي الخطوة التالية من البرنامج".

واستهدفت المرحلة الأولى من برنامج حافز حصر إعداد الباحثين عن العمل، فيما تأتي المرحلة الثانية من البرنامج لتقييم بيانات المسجلين – من خلال التعرف إلى مؤهلات ومهارات وخبرات المسجلين بالإضافة إلى معلوماتهم الشخصية - ليتمكن فريق البرنامج من المواءمة بين المسجلين في البرنامج والوظائف المتاحة بسوق العمل بالإضافة إلى تنظيم الدورات التدريبية والتاهيلية اللازمة لهم حسب احتياجات سوق العمل في المملكة.

ويعد البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) احد التطبيقات العملية للأوامر الكريمة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين والتي وجهت بإيجاد الحلول السريعة والفعالة لمساعدة الباحثين عن العمل من خلال تحفيزهم وتسهيل الفرص الوظيفية المناسبة لهم، ويهدف البرنامج إلى صرف إعانة مالية شهرية "كحل مؤقت" للباحثين عن العمل مع إعطاء الأولوية للتوظيف والتدريب والتأهيل.

وأوضح وزير العمل السعودي "أن التسجيل في المرحلة الثانية من برنامج حافز لا يعطي الحق للمسجل في الحصول على الإعانة المالية، بل هناك مرحلة ثالثة وهي مرحلة التحقق من البيانات للمتقدمين من المواطنين والتأكد من موافقتهم للضوابط التي سوف يتم الانتهاء منها خلال الشهرين القادمين وكذلك الحصول على الموافقة الكريمة من المقام السامي للبدء في تنفيذ الأوامر الملكية الكريمة بهذا الشأن"، مشيراً إلى أن من ضمن الضوابط التي سيتم الإعلان عنها "أنه لا يحق للطالب أو الطالبة في المرحلة الجامعية سواء في أحد الجامعات المحلية أو من طلاب الابتعاث الحصول على الإعانة المالية".

وبخصوص من يحملون مؤهلات الشهادة المتوسطة والثانوية قال إن الضوابط الخاصة ببرنامج حافز سوف تعمل على تحديد الفئة العمرية المطلوبة للعمل في القطاع الخاص، ويحق في ذلك الوقت التسجيل والحصول على الإعانة، لافتاً إلى أن هناك مجموعة من الضوابط التي إذا لم يلتزم بها الباحث عن العمل سوف يفقد الحق في الحصول على الإعانة المالية.

ودعا المسجلين في برنامج "حافز" استكمال بيانات السيرة الذاتية الخاصة بهم على الموقع الالكتروني للبرنامج www.hafiz.gov.sa ممن وصلتهم رسائل نصية قصيرة على أرقامهم التي سجلوا بها أثناء عملية التسجيل، وسيستلم مسجلو البرنامج رسائل نصية قصيرة أخرى تحوي كلمة سر خاصة بهم تمكنهم من الدخول للموقع واستكمال بياناتهم.

وأوضح وزير العمل أن عملية استكمال البيانات ستتم على دفعات وعليه قد يستلم بعض المسجلين رسائل قبل آخرين، مؤكداً أن استلام الرسائل النصية القصيرة واستكمال الخطوات لا يعني استحقاق الإعانة للمسجل.

وقال: "من الضروري أن يعلم كل المسجلين انه سيتم ربط صرف الإعانة الشهرية بالالتزام بشروط البرنامج، حيث سيتعرض غير الملتزمين للحرمان من مزايا البرنامج وبالتالي حذفهم من سجلات مستحقي إعانة البحث عن العمل، ولن يتم التعامل معهم كأعداد فقط بل ستخضع بياناتهم للتحليل والتصنيف وفقاً لأسس علمية وعملية لتسريع وتيرة التوظيف وتزويد المستفيدين من البرنامج بالمهارات اللازمة لكي يتحول الباحث عن العمل إلى قوة عاملة فاعله".

وبيّن أن الوزارة ستوفر قاعدة بيانات مسجلي حافز للشركات الراغبة في التوطين لسد حاجتها من الموارد الوطنية، منوهاً إلى أن الوزارة وصندوق الموارد البشرية "هدف" سيوفران قاعدة بيانات لمسجلي برنامج حافز بشفافية كاملة وبصفة دورية لخلق نوع من التفاعل الايجابي بين صاحب العمل والباحث عن العمل وللباحثين والأكاديميين والمهتمين من أجل وضع الخطط والآليات التي من شأنها إيجاد فرص وظيفية لأبناء وبنات الوطن.

كما قدم مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية إبراهيم آل معيقل عرضاً تضمن مراحل ومسار خطة المرحلة الثانية لبرنامج حافز التي تبدأ باستكمال البيانات ثم البحث عن فرص وظيفية للمسجل، مبيناً أنه في حال عدم إيجاد وظيفة للمسجل يتم بعدها تطبيق معايير استحقاق الإعانة بحيث إذا كان يطابقها تصرف له الإعانة ابتداءً من شهر محرم المقبل، ومن ثم التأهيل لسوق العمل وتحديث الملف الشخصي، منبهاً إلى أن مدة الإعانة 12 شهراً ومتى ما حصل على الوظيفة خلال هذه المدة يتم إيقاف صرف الإعانة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 543


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)