السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
التربية والتعليم
توجه لربط اختبارات "قياس" بنظام "نور"

توجه لربط اختبارات
649
0
0
 
10 ربيع الثاني 1434 04:50 PM
صحيفة الأجيال : كشف الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم عن وجود توجه لربط اختبارات المركز بنظام نور لتكون معلوماته متاحة للطلاب والمدارس، موضحا سموه أن هذه الاختبارات مخصصة لترصد نتائج محددة بعد مراحل معينة وليس في كل المراحل.

كما كشف سموه عن نموذج مقترح للاختبارات الوطنية يقيس أداء الطالب، ويهدف إلى تشخص الواقع الحالي للتعليم، متضمنة تقارير للطالب، وولي الأمر، وتقارير لمجمل العملية التعليمية، وتقارير إعلامية كذلك.
وأشار سموه إلى أن الاختبارات الحالية "القدرات والتحصيل" تقيس التحصيل للتعليم العالي وقبول الطالب أو الطالبة في الجامعة، في حين أن النموذج المقترح يقيس تحصيل الطالب خلال مرحلة محددة "المراحل الأولية على سبيل المثال" أو خصائص محددة مثل "قراءة نص ذي خصائص معينة" مشددا على أن النموذج المقترح لا يلغي الاختبارات الحالية، بل يقيس نتاج المرحلة.
واقترح سموه أن تكون مسئولية تطبيق هذا النموذج – في حالة إقراره – من الهيئة الجديدة للقياس، وأضاف : يجب أن يتضمن تطبيق هذا النموذج توعية كاملة وتدريبا للمعلمين مشيرا الى ان اختبارات القياس الحالية لا تسعى لتعقيد الطالب بأسئلة مبهمة، بل أنها تعتمد على معايير مرتبطة بتلمس قدراته العقلية والمهارية، كما أنها تتجنب المطالبة بالمعلومات المعرفية القابلة للنسيان خلال السنوات الدراسية .
وفيما يتعلق بالمشروع المقترح للاختبارات الوطنية قال الأمير فيصل : ان المركز مستعد لأن ينافس به أي نموذج مماثل من بيوت الخبرة المحلية أو العالمية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 649


خدمات المحتوى



تقييم
5.02/10 (76 صوت)