السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
"السياحة" تُلغي شرط "الإنجليزية" للحصول على رخصة الإرشاد السياحي


367
0
0
 
1 ربيع الثاني 1434 02:02 PM
صحيفة الأجيال : أعلنت الهيئة العامة للسياحة والآثار إلغاء شرط التحدث بالإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى للحصول على رخصة الإرشاد السياحي الذي كان معمولا به في السابق.
واعتمد قرار لمجلس إدارة الهيئة صدر مؤخرا تعديل ضوابط التصريح المؤقت للمرشدين السياحيين، وذلك بإلغاء اشتراط إجادة اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى من شروط التصريح للمرشد السياحي العام والمحلي. كما عد قرار المجلس أن إتقان لغة أجنبية أخرى ميزة تنافسية توضع على تصريح المرشد السياحي العام والمحلي.
وكانت الهيئة العامة للسياحة والآثار قد اشترطت في السابق على الراغبين في الحصول على ترخيص لمزاولة مهنة الإرشاد السياحي، إجادة التحدث باللغة الإنجليزية أو إي لغة أجنبية أخرى إلى جانب اللغة العربية.
يشار إلى أن الهيئة تشترط للترخيص للمرشد السياحي أن يكون سعودي الجنسية وأن لا يقل عمره عن 21 عاما، وأن يكون حسن السيرة والسلوك ولم يسبق الحكم علية بجرم يتنافى مع واجبات المهنة أو عقوبة جنائية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، وأن يقدم شهادة تثبت أنه لائقُ طبيا وسالمُ من الأمراض والعاهات التي تمنعه من أداء عمله كمرشد سياحي، وأن يجتاز بنجاح الاختبارات والمقابلات الشخصية التي تقدمها الهيئة العامة للسياحة والآثار، وأن يكون حاصلاً على دورة في الإسعافات الأولية.
وفيما يتعلق بالمؤهلات المطلوبة في طالب الترخيص لمرشد عام، يشترط أن لا يقل مؤهله عن الثانوية العامة، ويفضل من كان لديه مؤهل في مجال السياحة أو بكالوريوس في التاريخ أو الجغرافيا أو الآثار وغيرها من التخصصات ذات العلاقة بالسياحة. بينما لا يقل مؤهل "مرشد محلي" عن شهادة الكفاءة المتوسطة، أما "مرشد موقع"، فيكتفى بإتقان القراءة والكتابة باللغة العربية، والإلمام بمجال عمله والموقع الذي سيعمل فيه.
وحددت هيئة السياحة مدة الترخيص للمرشد السياحي سنة واحدة، ويعتبر المرشد تحت التجربة في السنة الأولى من عمله، ويلزم التقيد بطلب تجديد الترخيص من الهيئة قبل شهرين من نهايته، كما يلزم حضوره واجتياز دورة مهنيه في الإرشاد السياحي تحت إشراف الهيئة العامة للسياحة والآثار.
‌وقد رخصت هيئة السياحة منذ انطلاق النشاط في المملكة في عام 2006 وحتى الآن لـ 202 مرشد سياحي عام ومحلي وموقع.
وتعمل الهيئة على تأهيل المرشدين السياحيين من خلال الدورات التدريبية وورش العمل، حيث يمثل الإرشاد السياحي نشاطا مهما يسهم في التعريف بحضارة المملكة ومقوماتها السياحية والتراثية، كما أنه يعد عنصرا رئيسيا للتجربة السياحية المتكاملة، ويتيح فرص عمل للشباب في كافة مناطق المملكة.
ويمكن لمزاولي هذه المهنة في المملكة والراغبين في الحصول على ترخيص بذلك ممن تتوفر لديهم الشروط المطلوبة ، تعبئة نموذج طلب الترخيص من خلال النظام الالكتروني للترخيص للمرشدين السياحيين الموجود على موقع الهيئة: www.sct.gov.sa .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 367


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)