الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
جبل رعوم .. جمال المكان ورمزية الزمان

جبل رعوم .. جمال المكان ورمزية الزمان
266
0
0
 
27 ربيع الأول 1434 01:32 PM
صحيفة الأجيال : اجتمع في جبل رعوم بمنطقة نجران جنوب المملكة جمال المكان بروعته وارتفاعه ورمزية الزمان لتاريخ عريق ودلالات قديمة في منطقة نجران, تاركة حيّزاً وجدانياً في قلوب أهالي نجران تجاهها, ووقفات في ذاكرة المكان والإنسان إذا ما ذكرتها الألسن, أو كتبتها الكتب, أو رأتها العين.
وعلى الرغم من وجود عدة جبال في المنطقة إلا أن "رعوم" هو الأبرز في كل هذه المرتفعات لما له من موقع جغرافي مميز يجعل الصاعد على قمته يرى نجران بأكملها والخضرة تحفها من جانبيها على ضفاف وادي نجران المعروف, كما أن جبل "رعوم" يعتبر الأشهر بين جبال المنطقة لما له في وجدان السكان من مكانة تاريخية تتضح في روايات كبار السن لأبنائهم وأحفادهم, وتظهر في قصائد الشعراء عندما يتغنون في نجران حيث يذكرون جبل "رعوم" كمعلم يدل على شموخ المكان وأنفته.
ويقع جبل رعوم في جنوب وادي نجران مقابلاً لجبل "أبو همدان" الأكبر في المنطقة حيث يحاذي مجرى وادي نجران ويرتفع عن سطحه بألف متر تقريباً, حيث قمته التي تحتوي على "قلعة رعوم" أو كما يسميها أهالي نجران "قشلة رعوم".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل
وقلعة رعوم تتربع في رأس الجبل, مسوّرة بقطع متراصة من صخور الصلدة, ومزينة بمثلثات "شراريف" بارزة
ومنفردة عن بعضها, وتحتوي القلعة من داخل السور على خمس غرف مبنية من الحجر والطين, ومسقوفة من خشب السدر والنخل والأثل, ويقع أسفل المبنى ثلاث برك من الصخر يندلق فيها ماء المطر والماء المنحدر من صخور قمة الجبل, ليشكل خزانات شرب متفرقة, تُؤمن المياه لأكبر زمن ممكن.
ويعد الزوار والسائحين في نجران قلعة رعوم أحد محطاتهم المهمة داخل المنطقة, حيث يعتبر جنباً إلى جنب مع معالم الأخدود وآبار حمى وسد نجران.
وقامت الهيئة العامة للسياحة والآثار بنجران بترميم القلعة, وعبّدت الطريق من أسفل الجبل حتى قمته بسلالم صخرية تناسب الموقع والفكر السياحي الجمالي الذي يستمد صياغته من روح المكان وهيأته.
وتقام في الجبل مناسبات موسمية وفعاليات سياحية ترفيهية خصوصا في الصيف ، إلى جانب الرحلات الاستكشافية الجماعية صعوداً بالأقدام حتى قمته الشاهقة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 266


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)