الأحد 5 ربيع الأول 1438 / 4 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار العامة
مجلة فوربس تكشف عن أقوى وسائل الإعلام حضوراً على الإنترنت لعام 2012

مجلة فوربس تكشف عن أقوى وسائل الإعلام حضوراً على الإنترنت لعام 2012
675
0
0
 
15 صفر 1434 02:07 AM
صحيفة الأجيال - جدة - متابعات : كرمت مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) رؤساء تحرير ورؤساء مجالس الإدارة في الصحف اليومية، التي حازت على مكانة متقدمة ضمن جائزة (أقوى وسائل الإعلام حضورا على الإنترنت في العالم العربي للعام 2012)، وجرى ذلك في الحفل الذي أقيم مساء يوم 26 ديسمبر/ كانون الأول، في فندق الميدان– دبي، وبحضور نخبة من أهم رؤساء تحرير الصحف في البلدان العربية، ونحو 200 شخصية من رؤساء ومسؤولي الشركات والمؤسسات العامة والخاصة، من الإمارات والدول العربية الأخرى.

من ناحية أخرى، تم الكشف عن غلافي مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) بلغتيها: العربية والإنجليزية، من قبل سعادة سامي القمزي، نائب رئيس مجلس الإدارة- العضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام، وسعادة الدكتور ناصر الطيار، رئيس دار (الناشر العربي) الناشر الحصري لمجلة (فوربس- الشرق الأوسط)، وبمشاركة كل من الأستاذ ضاعن شاهين، مدير قطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام ورئيس تحرير صحيفة (البيان)، والأستاذ عبد الحميد أحمد، رئيس تحرير صحيفة (Gulf News)، تلا ذلك تكريم الصحف والفضائيات والمواقع الإلكترونية المشاركة في الجائزة.

فيما علق الدكتور ناصر بن عقيل الطيار، رئيس "دار الناشر العربي" الناشر لمجلة (فوربس- الشرق الأوسط)، على هذه القائمة بقوله: "إننا سعداء جدا بإطلاق القائمة للمرة الثالثة لإيماننا المطلق بدعم وسائل الإعلام، وللتأكيد على أهمية دورها في الوقت الحالي أكثر من أي وقت مضى".

وفي تعليقها على قائمة هذا العام تقول خلود العميان، رئيس تحرير (مجلة فوربس -الشرق الأوسط): "مما لا شك فيه -وبالمقارنة مع العام الماضي- أن الخطى التي يتقدم بها الإعلام المطبوع باتت أكثر ثقة واندفاعا نحو الأمام، من حيث المضمون والجودة والشكل، وتطويع الثورة الإلكترونية للاستفادة منها في خدمة قطاع النشر، وهو الأمر الذي يعزز من وجود الإعلام التقليدي الذي تمتد جذوره في أعماق قلوب الصحفيين والقراء". كما أشارت العميان إلى أن (فوربس- الشرق الأوسط) تؤكد من خلال هذه القائمة على أهمية الدور الذي تؤديه وسائل الإعلام، في نشر الوعي وتثقيف المجتمعات المحلية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتسليط الضوء على التطورات الحاصلة في مجال الفضاء الرقمي واستغلالها، لتحقيق تحول إيجابي في بنية المجتمع. مع ذلك، ينبغي لنا أيضا أن نلتفت إلى دعم الوسائط التقليدية والقائمة منذ زمن طويل، والتي لعبت دورا حيويا في صياغة شكل العالم الذي نعيشه اليوم، ووثقت التاريخ في مختلف مراحله.

وأثنى ضاعن شاهين، مدير قطاع النشر في مؤسسة دبي للإعلام، ورئيس تحرير صحيفة (البيان) معلقا على الجائزة: "لا أخفيكم سرا عندما أقول أن جوائز مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) بما تملكه من مصداقية عالية في أوساط المؤسسات الصحفية العريقة، وبما تعتمده من معايير شفافة وواضحة، حرضتنا إيجابا على تطوير الأداء المهني لموقعنا الإلكتروني". ويضيف: "لولاها ما وصل موقعنا إلى وضعه الحالي، كما حفزتنا على وضع آليات عمل جديدة دفعتنا للمشاركة بإيجابية في المسابقة لمعرفة موقعنا الحالي، في ظل روح التنافس الصادق على الجائزة لنعمل على تعزيزه مستقبلا".

مصر تتصدر القائمة من خلال صحيفتي: (الأهرام) و(اليوم السابع).

استطاعت صحيفة (الأهرام) المصرية تصدر القائمة بعدد زيارات بلغ 74.5 مليون زيارة، في حين كان لمواطنتها (اليوم السابع) التي حلت ثانيا، أكبر عدد زيارات وصل 842.8 مليون زيارة، وبلغ عدد زوارها المتفردين 145.1 مليون زائر على مستوى العالم العربي والصحف المشاركة.

(الرياض) الأولى سعوديا

من بين 6 صحف سعودية شاركت في القائمة، كان لصحيفة (الرياض) حق الصدارة سعوديا، بأجمالي زيارات بلغ 123.9 مليون زيارة، كما استقر عدد زوارها المتفردين عند 35.5 مليون زائر. لتليها صحيفة (عكاظ) بإجمالي زيارات بلغ 42.5 مليون زيارة. بالإضافة إلى صحيفتي: (الاقتصادية) و(المدينة)، والصحيفتين الناطقتين باللغة الإنجليزية (Arab News) و (Saudi Gazette).

الإماراتيتان (The National) و (Khaleej Times) الأكثر تقدما

حققت صحيفة(The National )الإماراتية تقدما بـ28 مرتبة، لتستقر في المركز الـ15 هذا العام، مقارنة مع المرتبة الـ43 في العام الماضي، بعدد زيارات إجمالية بلغت 16.8مليون زيارة خلال عام واحد. وحققت نسبة الزيارات الجديدة إليها معدلا مرتفعا بلغ نسبة %60.76. واستطاعت مواطنتها(Khaleej Times)أن تحرز تقدما بـ20 مرتبة مقارنة بالعام الماضي لتستقر في المركز الـ16، بعدد زيارات بلغت 41.8 مليون زيارة و11.8 مليون زيارة منفردة. فيما كانت نسبة الزيارات الجديدة إليها بنسبة %27.46. ويعود هذا التقدم في المراكز التي حققتها الصحف مقارنة بالعام الماضي، إلى أن الكثير منها قد استفادت من أدوات الإعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي، لرفع نسبة الزيارات لديها. بالإضافة إلى استخدام منصات جديدة للنشر عبر الأجهزة الذكية التي تشكل رواجا في قطاع النشر، عوضا عن تطوير المحتوى بما يتناسب والأحداث السياسية والاقتصادية في المنطقة. ولعل محتوى الصحيفتين المكتوب باللغة الإنجليزية، واستقطابه لغير الناطقين بالعربية للتعرف إلى أخبار المنطقة له دور مهم أيضا.

الكويت والسعودية والإمارات تستحوذ على قائمة أقوى الصحف حضورا على الإنترنت في العالم العربي

14 دولة عربية شاركت في دراسة (فوربس- الشرق الأوسط)، إذ ساعدت الظروف السياسية الساخنة التي تمر بها المنطقة، على بقاء الصحف المصرية: (الأهرام) و(اليوم السابع) في مراكز الصدارة على التوالي، فيما كانت الأحداث ذاتها عائقا في منع بعض الصحف من المشاركة في القائمة، أو تراجع تمثيل بعض الدول بسبب الحجب أو القرصنة الإلكترونية.

وكانت الأغلبية في التمثيل للكويت عبر مشاركتها بـ 7 صحف، فاحتلت المركز الأول من حيث عدد المشاركات؛ إذ تشهد البلاد حراكا سياسيا نشطا، ومجموعة من التغييرات السياسية وسن القوانين الجديدة للانتقال إلى مرحلة الانتخابات- كل هذا تتناقله عناوين الصحف والمواقع المهتمة بالشأن الخليجي والإقليمي. وحلت كل من: السعودية والإمارات في المركز الـ2 بواقع 6 مشاركات لكل منهما، في حين كان المركز الـ3 من نصيب لبنان بمشاركة 5 صحف تمثل مختلف التيارات، أما المركز الـ4 فمن نصيب مصر والأردن والبحرين بتمثيل كل منها بـ3 صحف. ومثلت فلسطين من خلال صحيفتين فقط، فكانت في المركز الـ5. فيما كانت كل من: قطر والعراق وليبيا وعمان والجزائر واليمن في المركز الـ6 بمشاركة واحدة لكل منها.

(البيان) الإماراتية أقوى الصحف حضورا على وسائل التواصل الاجتماعية.

استطاعت صحيفة البيان أن تكون على رأس القائمة بالرغم من مشاركتها للمرة الأولى، إذ بلغت فاعلية نشاط حسابها على تويتر %58، من خلال 67.6 ألف تغريدة، وكان عدد معجبي صفحتها على فيسبوك 77.5 ألف معجب، ونالت السبق بأن تكون أول وسيلة إعلامية تحقق حضورا واسعا على (جوجل+) إذ بلغ عدد متابعي الحساب 12.2 ألف متابع، كما حصدت عبر قناتها الخاصة على يوتيوب 1.99 مليون مشاهدة.

( النهار) و(الرأي) الكويتيتان و(Jordan Times ) الأكثر نشاطا على تويتر

يعد الموقع الاجتماعي (تويتر) من أهم مواقع التواصل في العالم، وتوليه الكثير من العلامات التجارية ووسائل الإعلام أهمية كبيرة. ويتميز بسهولة بث المعلومة، وتوصيلها إلى جمهور المستفيدين في أسرع وقت ممكن. لهذا قمنا بقياس نشاط حساب موقع الصحيفة الإلكتروني على (تويتر) من خلال موقع (StatusPeople.com) المتخصص بإعطاء تحليل لمتتبعي الحساب.

وبالتالي، كان لحساب موقع (النهار) الكويتية النشاط الأعلى بنسبة %81، وحل حساب موقع صحيفة (JordanTimes) الأردنية الناطق باللغة الإنجليزية في المركز الـ2 بنسبة %80، ليحتل حساب صحيفة الرأي الكويتية المركز الـ3 بنسبة %70.

صحيفة (المدينة) الأكثر تفاعلية بين الصحف السعودية

شاركت 6 صحف من المملكة العربية السعودية في القائمة، وتصدرت صحيفة (المدينة) تصنيف: "أقوى الصحف حضورا على وسائل التواصل الاجتماعي"، اذ بلغت نسبة تفاعليتها %21.38، لتيلها (عكاظ) بنسبة %19.5، في حين حلت في المركز الـ3 صحيفة (الرياض) بنسبة %19. وجاءت صحيفة (Arab News) في المركز الـ4 بنسبة %17.13، لتستقر صحيفة (الاقتصادية) في المركز الـ5 بنسبة %17، وتكون صحيفة (Saudi Gazette) في المركز الـ6 بنسبة %16.13.

الأكثر مشاهدة على الـ(يوتيوب): "كن حاضرا للحدث"

خرجت الصحف من إطار المكتوب فقط لتتوجه إلى عالم جديد، تكون فيه الصورة والصوت محور الخبر. وأتاح موقع يوتيوب للصحف الإلكترونية إنشاء قنوات خاصة بها، تمكنها من تحميل مقاطع الفيديو التي تدعم أخبارها، وبسبب إقبال الجمهور على مقاطع الفيديو، انفردت بعض الصحف بإنشاء ما يسمى (WEB TV )، مخصصة له فريقا للتصوير والإخراج وعمل مقابلات مصورة، لتمكين الصحف من الحضور في مواقع الأحداث غالبا، فتبث مباشرة منها عبر موقعها الإلكتروني أولا بأول. بالإضافة إلى أن الفيديو المحمل على قناة يوتيوب يرفع من عدد الزيارات إلى موقع الصحيفة.

وقد تصدرت القناة التابعة لصحيفة (اليوم السابع) المصرية القائمة من حيث: عدد المشاهدات، إذ وصلت إلى 10.5 مليون مشاهدة، لتليها صحيفة (النهار) اللبنانية بمشاهدات بلغت 5.6 مليون مشاهدة.

(العربية نت) : الأكثر حضورا بين المواقع الإلكترونية للفضائيات العربية الإخبارية

تصدر الموقع الإلكتروني (العربية نت) المركز الأول في القائمة، بعدد زيارات تجاوز 306.6 مليون زيارة خلال فترة الدراسة، وعدد زيارات متفردة بلغت 69 مليون زيارة، وبنسبة زيارات جديدة بلغت %21.84. فيما جاء (الجزيرة نت) في المرتبة الثانية، بعدد زيارات بلغ 277.8 مليون زيارة، وبزيارات متفردة وصلت إلى 55.7 مليون زيارة. وتميز (الجزيرة نت) بمعدل الوقت الذي يقضيه الزائر على الموقع، وبلغ 10:04 دقيقة، ليكون هو الأعلى مقارنة بما لدى المواقع الـ3 المشاركة. أما موقع (روسيا اليوم) فتميز بنسبة الزيارات الجديدة التي حاز عليها، إذ كانت بنسبة %84.27، وبعدد زيارات إجمالي بلغ 17.9 مليون زيارة.

موقع (مصرواي) يتصدر المواقع الأكثر حضورا في العالم العربي

تظل مواقع الأخبار السياسية مركز اهتمام معظمنا، لا سيما بعد ما شهده العالم العربي من تغيرات وتحولات في بعض نظمه السياسية خلال العامين الماضيين. ويمكن أن نرى أهميتها باحتلالها المراكز الثلاثة الأولى ضمن القائمة، وحيازتها على نسبة %52 من عدد الزيارات الإجمالية، بالنظر إلى المواقع الأخرى المشاركة وهي27موقعا.

(أرقام) و (AME Info) و (مباشر) و (زاوية) المواقع الاقتصادية الأكثر حضورا في العالم العربي

في عالم يعد المال المحرك الرئيس لأحداثه، تأتي المواقع المختصة بالأخبار الاقتصادية في حيز اهتماماتنا، لتحتل أربعة مراكز في القائمة. وتهتم هذه المواقع بأسواق الأسهم، والعملات، والتحليلات الاقتصادية للقطاعات الرئيسة في اقتصادات العالم العربي، وكل ما يهم المواطن من أحداث تمس ميزانيته ومدخراته.

موقع (عالم حواء) يتصدر المواقع الاجتماعية:

دخلت خمسة مواقع مختصة بالشأن الاجتماعي، ضمن قائمة(فوربس- الشرق الأوسط) لـ(أقوى المواقع الإلكترونية المتخصصة حضورا على الإنترنت في العالم العربي2012). وتشترك جميعها في كونها مواقع توجه نظرها واهتمامها إلى المرأة العربية، بتفاصيلها واهتماماتها الأنثوية كافة، بعيدا عن الأخبار السياسية المعمقة والتحليلات الاقتصادية، لتهتم بالأزياء والصحة وعالم الأسرة، وما شابه ذلك من أمور.

(كورة) الأكثر حضورا بين المواقع الرياضية في العالم العربي

يقدم هذا النوع من المواقع خدماته إلى جمهور عالم الرياضة من: متابعين ومشجعين ومتحمسين من مختلف الفئات العمرية، إذ تعنى بالشؤون الرياضية المحلية والإقليمية والعالمية. وبلغت نسبة عدد الزيارات إلى المواقع الرياضية الخمسة المشاركة %36.65 من إجمالي عدد الزيارات إلى المواقع الواردة في القائمة.

توجهات المتابعة للمواقع الإلكترونية في العالم العربي 2012
image


المصدر موقع فوربس الشرق الأوسط

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 675


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)