الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
التربية والتعليم
إنشاء واستبدال 120 معهدا صناعيا و86 كلية تقنية

إنشاء واستبدال 120 معهدا صناعيا و86 كلية تقنية
611
0
0
 
11 صفر 1434 02:05 PM
صحيفة الأجيال - جدة : قال محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي الغفيص إن: المؤسسة تعمل على تنفيذ خطة إنشاء واستبدال 120 معهدا صناعيا ثانويا، و45 كلية تقنية للبنين، و41 كلية تقنية للبنات.
جاء ذلك على هامش فعاليات أعمال جلسة المجلس العام للتدريب التقني والمهني التي عقدت أمس، واستعرضت الجلسة عدة مواضيع مهمة كبرنامج الشراكات الإستراتيجية وتشغيل الكليات التقنية بالخبرات الدولية، وعرض نتائج ورش العمل المتخصصة لتطوير برامج المؤسسة، وعرض مؤشرات الأداء في المؤسسة، إضافة إلى اعتماد برنامج البكالوريوس، واعتماد خطة التدريب والابتعاث والإيفاد السنوي للمؤسسة.
من جهة أخرى أوضح نائب محافظ المؤسسة للشراكات الإستراتيجية الدكتور صالح العمرو أن المؤسسة سعت للتوسع في تقديم برامجها حيث تم اعتماد مشروع لتشغيل الكليات والمعاهد التقنية بالشراكة مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية من مشروع تشغيل الكليات التقنية، وتم الشروع في مرحلة التنفيذ باستقطاب 20 كلية ومعهداً دولياً من أميركا وكندا وبريطانيا وألمانيا وأيرلندا وأستراليا وإسبانيا.
وأضاف أنه سيتم الشروع في تشغيل 11 كلية بدءاً من العام التدريبي المقبل إن شاء الله وبطاقة استيعابية تبلغ حوالي 25 ألف متدرب ومتدربة، إضافة إلى الطاقة الاستيعابية في الكليات التقنية القائمة حاليا.
وفيما يخص مشروع اعتماد برنامج البكالوريوس في الكليات التقنية أكد مدير عام تصميم وتطوير المناهج بالمؤسسة الدكتور محمد السحيلي سعي المؤسسة نشر مشروع البكالوريوس بالنظر إلى تحقيق متطلبات سوق العمل وذلك بتأهيل المهندسين التقنيين للعمل في المراكز القيادية والإشرافية، إضافة إلى جذب المتدربين المتميزين من خريجي المعاهد الصناعية الثانوية وخريجي الثانوية العامة للكليات التقنية وذلك بوجود مسار ينتهي بالبكالوريوس. حيث يتم اعتماد البكالوريوس في أقسام التخصصات التقنية الهندسية الكهربائية، والميكانيكية والكيميائية والمدنية والمعمارية، وتقنية الاتصالات، وتقنية الحاسب الآلي، وتقنية المركبات، وتقنية الإلكترونيات.
وأكد العمرو على متطلبات افتتاح البرنامج في الكليات من توفر أعضاء هيئة التدريب من حملة الشهادات العليا ممن لديهم المؤهلات والخبرات اللازمة لتدريب المقررات النظرية والعملية، وتقديم دراسة جدوى افتتاح البرنامج في القسم في الكليات المطلوبة، إضافة إلى توفير البنية التحتية المطلوبة لافتتاح التخصص.
وأشار إلى أن المؤسسة اعتمدت البكالوريوس مطلع العام التدريبي 1434/1435 في ثلاث كليات تقنية للبنين بجدة والدمام والرياض من خلال ستة فصول تدريبية على مدار عامين، تشمل فصلا تحضيريًّا، وأربعة فصول مقررات تخصصية، وفصلاً تدريبيًّا واحدًا تعاونيًّا بمجموع لا يتجاوز 80 ساعة معتمدة ثلثية، و65 ساعة فصلية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 611


خدمات المحتوى



تقييم
10.00/10 (70 صوت)