السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار العامة
غدا .. ذروة تساقط شهب"التؤميات" في سماء المملكة

غدا .. ذروة تساقط شهب
504
0
0
 
29 محرم 1434 10:31 AM
صحيفة الأجيال- جدة : أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المملكة ستشهد ذروة تساقط شهب التؤميات، التي تصنف عادة كواحدة من أفضل الشهب ان لم تكن الأفضل - التي ترصد خلال العام. ويمكن عادة رؤية ما يزيد على 50 شهاباً في الساعة بمعدل شهاب واحد في الدقيقة في سماء مظلمة بعيدة عن إضاءة المدن.

توقيت ذروة شهب التؤميات خلال العام الحالي سيكون الأفضل - فالقمر سيكون في مرحلة المحاق والذي سيقع يوم الخميس، وهو توقيت ذروة الشهب. ولكن فجر الأربعاء 12 ديسمبر وفجر الجمعة 14 ديسمبر، يمكن أن يشاهد تساقط للتؤميات. فإذا كانت السماء صافية ومظلمة وبعيدة عن إضاءة المدن فستكون هذه الأيام الثلاثة فرصة لرؤية شهب التؤميات.

إضافة إلى أن القمر الجديد في ديسمبر 2012 سيكون اقرب قمر جديد في العام حيث سيكون على مسافة 357.230 كيلومترات. وهو ما يعرف بتسميه"القمر الضخم"، وفي هذه الفترة، فان جاذبية شد الشمس والقمر سويا تتحد لتشكيل مد وجزر على غير المعتاد. فيتمكن القاطنين على طوال سواحل المحيط ملاحظة انخفاض جزر حاد وارتفاع حاد للمد في نفس اليوم.

ويرجع سبب تسمية شهب التؤميات إلى مجموعة نجوم التؤمان، وذلك بسبب أن نقطة إشعاع أو انطلاق هذه الشهب تقع ظاهريا للراصد من على سطح الأرض أمام التؤمان بالقرب من النجم البراق "كاستور" وإذا تم تتبع حركة الشهب، فإنها سوف تظهر أن أصلها من هذه الكوكبة. علماً بأنه لا توجد علاقة بين الشهب ونجوم التؤمان.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 504


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)