الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار العامة
34 دولة تبحث آخر تقنيات المنتجات الجغرافية والخرائط الرقمية بجدة

 34 دولة تبحث آخر تقنيات المنتجات الجغرافية والخرائط الرقمية بجدة
483
0
0
 
23 محرم 1434 02:54 PM
صحيفة الأجيال - واس : ينطلق يوم غد السبت في جدة " الاجتماع الدولي الـ 35 للجنة الفنية الدولية للأيزو تي سي 211" المعنية بإعداد مواصفات المعلومات الجغرافية الرقمية التابعة للمنظمة الدولية للتقييس "الأيزو"، ويستمر خمسة أيام.
وأوضح معالي رئيس الهيئة العامة للمساحة والمشرف العام على اللجنة التنظيمية مريع بن حسن الشهراني، أن الاجتماع سيبحث توحيد المواصفات والتقنيات المستخدمة في المنتجات الجغرافية والخرائط الرقمية، من خلال مناقشات وورش عمل متخصصة يشارك فيها وفود من 34 دولة، إضافة الى خبراء واكاديمين سعوديين، إلى جانب إقامة معرض مصاحب يتضمن أخر التطورات والتقنيات المستخدمة في المنتجات الجغرافية والخرائط الرقمية.
وأشار إلى أن المملكة للمرة الثانية تستضيف هذا الاجتماع، حيث سبق أن استضافت الاجتماع الدولي الـ 23 للجنة الفنية ايزو تي سي 211 في الرياض عام 2006م، موضحاً أن اللجنة تضم حاليا في عضويتها 34 دولة دائمة العضوية، و31 دولة مراقبة، ونحو 40 جمعية ومنظمة علمية دولية.
وأعرب في تصريح بهذه المناسبة، عن أمله في أن يخرج هذا الإجتماع بعدد من القرارات المهمة التي تخدم المختصين في إنتاج الخرائط والمعلومات الجغرافية الرقمية.
ويضم وفد المملكة في "اللجنة الفنية الدولية للأيزو تي سي 211 " أعضاء من قطاعات حكومية هي : الإدارة العامة للمساحة العسكرية بوزارة الدفاع، والهيئة العامة للمساحة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
ويعود تاريخ تشكيل " اللجنة الدولية للأيزو تي سي 211 " إلى عام 1993م، عندما تطلبت الحاجة العالمية لتوحيد المواصفات والمقاييس وتطبيق الجودة في مجال إنتاج الخرائط والمعلومات الجغرافية الرقمية، حيث طرحت الحكومة الكندية في ذلك العام اقتراح بتشكيل لجنة دولية من الخبراء والمختصين في مجال المواصفات والتقنية ونظم المعلومات الجغرافية وغيرها بحيث تعمل تحت مظلة الهيئة الدولية للتقييس "الأيزو"، وذلك لإنتاج سلسة من المواصفات والمقاييس الخاصة بالمعلومات الجغرافية الرقمية، وبالفعل تمت الموافقة من الهيئة النرويجية "أوسلو" على هذا المقترح في نوفمبر من عام 1994م وحضره 24 دولة، واقر حينها تشكيل وتنظيم اللجنة ووضع الأنظمة والتشريعات اللازمة لها.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 483


خدمات المحتوى



تقييم
9.01/10 (10 صوت)