الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار العامة
مكتبة الملك عبد العزيز العامة منارة معرفية ثقافية تتلألأ في شرق الرياض

مكتبة الملك عبد العزيز العامة منارة معرفية ثقافية تتلألأ في شرق الرياض
870
0
0
 
22 محرم 1434 09:36 PM
صحيفة الأجيال - واس : تعد مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في مدينة الرياض، إحدى منارات النشر والمعرفة والثقافة في المجتمع السعودي التي تركز معطياتها على التراث الإسلامي والعربي وتاريخ المملكة، وتقدم خدماتها بجودة عالية ترقى إلى مستوى المستفيدين من هذه الخدمات من المثقفين، والمفكرين، والباحثين، والسعي إلى تلبية احتياجاتهم العلمية والثقافية.
وكانت المكتبة قد أمر بإنشائها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الرئيس الأعلى لمجلس إدارتها في الخامس من رجب عام 1405هـ، وافتتحها - يرعاه الله - في العاشر من رجب 1408هـ، لتكون ذات بنية مكتملة الأركان من التجهيزات الحديثة والنظم المستجدة التي تتوافق مع متطلبات الباحثين والمفكرين.
وتسهم المكتبة في تطوير كفاءة الباحثين في مختلف مجالات العلوم والمعرفة ، وتحرص على المحافظة والاهتمام بالتراث عبر الاعتناء بالمخطوطات والمطبوعات القديمة والنوادر القيمة التي تسهم في نهضة الثقافة العربية بشكل عام ونشر المعرفة والثقافة في المجتمع السعودي بشكل خاص، مع التركيز على التراث الإسلامي والعربي وتاريخ المملكة ومؤسسها الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود "رحمه الله " .
وتوفر مكتبة الملك عبد العزيز جميع أوعية الإنتاج الفكري من كتب ودوريات ومواد سمعية وبصرية ، ومخطوطات في مجالات المعرفة المختلفة ، وتهتم بتجميع الإنتاج الفكري العربي والأجنبي وتوثيقه بجميع أشكاله من الدوريات والبحوث، علاوة على نشر المعرفة والثقافة والعلوم خاصة العربية منها والإسلامية والاهتمام بالتراث العربي والإسلامي، والإسهام في إحيائه وتجديده.
كما تدعم حركة التأليف والترجمة والنشر العلمي في مجالات العلوم العربية والإسلامية بما يحقق تطوير البحث العلمي بالمملكة ، والإسهام في خدمة المجتمع من خلال تنظيم المحاضرات والندوات الثقافية والعلمية وإقامة المعارض والمهرجانات والمشاركة فيها ، وبناء الإنتاج الفكري العربي والأجنبي وتوثيقه فيما يخص مجالات الخيل والفروسية لدعم البحوث والدراسات المتخصصة في هذا المجال .
وأنجزت المكتبة عدد من البرامج الثقافية الشاملة خلال الأعوام الماضية ، شملت العديد من الندوات والمحاضرات والأمسيات ، وذلك تحقيقاً لأهداف المكتبة وضرورة تفاعلها مع المجتمع ومع جميع المؤسسات العلمية والثقافية في الداخل والخارج .

وحولت مكتبة الملك عبد العزيز جميع المقتنيات النادرة إلى صيغ رقمية للمحافظة على المقتنيات الخاصة من التراث العربي والإسلامي والاهتمام بها والإسهام في إحيائها, ولإتاحتها للباحثين والمهتمين وطلاب العلم, وتسهيل الوصول إليها عبر موقع المكتبة الالكتروني. حيث توفر إمكانية التصفح المجاني لقواعد المعلومات المشتركة بها من داخل مبنى المكتبة، بينما تشمل قواعد المعلومات : قاعدة الملك عبدالعزيز وقاعدة الفروسية، وقاعدة ولسون، وقاعدة محامو المملكة، وقاعدة إسأل زاد، وقاعدة ابسكو .
وأعدت "موسوعة المملكة العربية السعودية" كأحد المشروعات العلمية الضخمة، وهي عبارة عن سلسلة من الكتب الإعلامية التوثيقية الشاملة المبسطة عن المملكة ومناطقها الثلاثة عشر وتتكون من 17مجلداً باللغة العربية ، ومثلها باللغة الانجليزية بواقع ( 900 - 1000 صفحة لكل مجلد )، ويضم كل مجلد معلومات عن ( الآثار والمواقع التاريخية والجغرافية ـ الثروات الطبيعية والزراعية ـ الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد ـ التاريخ القديم والحديث ـ المرافق العامة والخدمات ـ النهضة الحضارية ، والإنجازات العمرانية ، والتعليمية والثقافية ،والصحية ، والصناعية، والطرق والمواصلات ، والتجارة والاقتصاد) مدعمة بالصور والخرائط التوضيحية والإحصاءات الحديثة التي يتم تحديث معلوماتها كل خمس سنوات.
وأنشأت نادي كتاب الطفل : وهو مشروع ثقافي غير ربحي , لإيصال الكتاب المناسب ليد كل طفل مساهمة في التنمية الثقافية للمجتمع . لتوفير الكتاب الجيد للطفل . وتعزيز ثقته بنفسه . وبناء قدراته على الاختيار الجيد، والتغلب على الصعوبات التي تحول وصول الكتاب للطفل مثل انشغال الوالدين . وعدم القدرة على اختيار الكتاب المناسب .
وتتميز المكتبة، بوجود المكتبة النسائية الخاصة، وهي أولى المكتبات النسائية العامة المتكاملة في العناصر والأساليب المعلوماتية الحديثة في المملكة.
وحرصت مكتبة الملك عبدالعزيز، وبدعم ورعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله - على اقتناء الوثائق والكتب النادرة والعملات والخرائط وتخصيص جناح لها في المكتبة، كما وضعت أكثر من مليوني صورة رقمية لمخطوطاتها على اسطوانات مدمجة ( سي دي) ليستفيد منها الجميع بكل يسر وسهولة.
وتقتني المكتبة أرشيفاً للصور يعدّ من أندر المجموعات المصورة في العالم، حيث يبلغ عددها (5564) صورة فوتوغرافية أصلية مفردة أو مجموعات محفوظة في ألبومات تجسد صورة المنطقة العربية في الماضي .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 870


خدمات المحتوى



تقييم
9.01/10 (10 صوت)