الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار العامة
"الإعلام" : تمنع دخول بطاقات باقات القنوات الفضائية المشفرة


407
0
0
 
21 محرم 1434 11:04 PM
صحيفة الأجيال : أصدر وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد للإعلام الداخلي الدكتور عبدالعزيز العقيل تعميما لكافة إدارات المطبوعات في المنافذ الحدودية بمنع دخول أي كميات تجارية ترد من بطاقات القنوات الفضائية المشفرة (المدفوعة)، ما لم يكن لدى المورد لها خطاب من الإعلام الداخلي يفيد بأنه وكيل لتوزيع باقة القنوات المورد لها، كما وجه إدارات المطبوعات في بقية المدن للقيام بجولات ميدانية على المحلات التي تبيع بطاقات باقات القنوات المشفرة، لضبط التي تزاول نشاطها بدون ترخيص.
وأفاد العقيل بأن هذا الإجراء قد اتخذ لتفعيل الأمر السامي الكريم رقم 1372/م ب وتاريخ 10/2/1430هـ بشأن الموافقة على إضافة نشاط "توزيع بطاقات الاشتراك في القنوات الفضائية المشفرة" إلى الأنشطة الخاضعة لنظام المطبوعات والنشر، وأن الوزارة ترغب في تنظيم أعمال تسويق بطاقات الاشتراك في القنوات الفضائية، بعد ملاحظتها كثرة المسوقين غير النظاميين، ومحاولة القنوات الفضائية التفرد بوضع شروط تخدم مصالحها، وبيع أنواع محددة من أجهزة الرسيفر لاستقبال قنواتها، وذلك تبعاً لما يخدم مصالحها التجارية الخاصة، ولعدم وجود سياسة تسويقية واضحة أو شبه موحدة لهذه القنوات، ولأهمية مزاولة هذا النشاط بمهنية ومسئولية من قبل المحلات الإعلامية التي حصلت على ترخيص إعلامي لمزاولة هذا النشاط، ومنع منافستهم من المسوقين غير النظاميين.
وبسؤاله عن الفترة الزمنية لمنع دخول هذه البطاقات، أجاب بأنه منع مؤقت وليس منعاً قطعياً، ولا يقصد به منع باقة بعينها، وعملية السماح لدخول بطاقات القنوات تخضع لمدى استعداد مسئولي باقات القنوات أو ممثليهم في المملكة للتواصل مع الإعلام الداخلي للالتزام بالضوابط التي يجب عليهم الالتزام بها قبل التعاقد مع الموزع في المملكة، وما يجب أن تشتمل عليه البطاقات من علامات فارقة، بحيث تكون آلية التوزيع شبه موحدة، وليس لكل باقة آلية يضعها مالك الباقة لخدمة مصالحه، دون الاهتمام بالمشترك، والوزارة في هذا الصدد تسعى إلى تنظيم عادل يضمن مصلحة كل من المالك والمسوق والمشترك.
وأشار إلى أنه سيتم السماح لكل باقة بإعادة التوزيع حال التزامها بهذه الشروط وبشكل فوري.
وعن الضوابط التي يجب على المورد والموزع الالتزام بها أوضح الدكتور عبدالعزيز العقيل بأنها:
1. أن يكون لدى الموزع ترخيص إعلامي لمزاولة النشاط، وفي المنطقة التي يسمح له بالتوزيع فيها.
2. أن يكون لديه خطاب اعتماده كموزع من الإعلام الداخلي، وذلك وفقا للعقد المبرم مع مالك حق توزيع باقة القنوات.
3. أن يلتزم بالتوزيع على محلات البيع للجمهور المرخص لها لمزاولة النشاط.
4. أن يلتزم الموزع ومحلات البيع بالبيع من خلال المحلات وليس عن طريق مندوبين أو بائعين متجولين.
5. الالتزام بتوفير خدمة الضمان بعد البيع، وذلك لضمان حقوق المشترك/ بعدم انقطاع استقباله لبث الباقة، وفي حال تقطع استقباله أن يعمل كل من الموزع والبائع على توفير بطاقة بديلة أو إنهاء المشكلة بشكل فوري.
6. أن تكون البطاقات المخصصة للعرض التجاري مميزة بعلامة فارقة يسهل تمييزها عن بطاقات العرض المنزلي.
7. أن يحدد على البطاقات اسم وكيل التوزيع المعتمد في المملكة.
8. أن يلتزم الوكيل المعتمد ببيع بطاقات الباقة في المنطقة المحددة له، في التعميد الصادر من الإعلام الداخلي.
9. لا يحق لأي وكيل توزيع التسويق لبطاقات باقته خارج المنطقة المحددة له.
10. لا يحق لوكيل التوزيع تزويد أي محلات يملكها خارج المنطقة المسموح له التوزيع فيها ببطاقات الباقة، بل عليه تأمينها عن طريق الموزع الذي يغطي المنطقة التابع لها المحل.
11. لا يجوز بيع البطاقات وتفعيلها من قبل المراكز التجارية الشاملة.
وعن تنظيم بيع الرسيفرات، أكد أنه سيتم قريباً خلال الشهور القادمة، إذ أن تنظيم نشاط بيع البطاقات هو تمهيد لتنظيم بيع أجهزة الرسيفر.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 407


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)