السبت 11 ربيع الأول 1438 / 10 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
أخبار الوظائف
مسجد قباء إحدى محطات الحجاج في طيبة الطيبة

 مسجد قباء إحدى محطات الحجاج في طيبة الطيبة
1036
0
0
 
23 ذو الحجة 1433 03:32 PM
سبق جدة : يشهد مسجد قباء بالمدينة المنورة توافد أعداد كبيرة من حجاج بيت الله الحرام زوار المدينة المنورة بعد أن أكرمهم المولى عز وجل بأداء الفريضة وزيارة المسجد النبوي الشريف للصلاة فيه والسلام على رسول الهدى صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما , ومن ثم زيارة المعالم التاريخية التي تزخر بها طيبة الطيبة , حيث يحرص الزوار على زيارة المسجد والصلاة فيه اقتداء بالمصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم السلام .
ويعد مسجد قباء الذي يبعد عن المسجد النبوي حوالي ثلاثة كيلومترات أول مسجد بُني في الإسلام كما ذكر بالقرآن الكريم في سورة التوبة حيث يقول الحق تبارك وتعالى : " لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " .
ويقع المسجد في الجزء الجنوبي الغـربي من المـدينة المنـورة ، وقد شارك الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه في بنائه بنفسه ، ثم جـدده الخليفة الثالث عثمـان بن عفـان رضي الله عنه وزاد فيـه ، ولمـا اعتـراه الخـراب جـدده من بعـده الخليـفة الـراشد عمـر بن عبد العـزيـز عندما كـان أمـيراً على المدينـة المنـورة , وأقـام له المئـذنـة ، وذلك في الفـترة من 87/93هـ، وفي سنـة 435 تم وضـع المحـراب بـه.

image

ثم توالت أعمال التجديد في المسجد عبر التاريخ إلى أن جاء العهد السعودي فصدرت الأوامر بإعادة بنائه وتجـديـده وفرشـه مع الحفـاظ على الطـراز المعمـاري الإسـلامي الخـاص به .
كما أتت عقب ذلك التوسعة التـاريخيـة التي كانت تتويجا لكل مامضى ، فـكان هـذا البنـاء الفـريد الشامخ الموجود حالياً الذي يحكي بمداد مـن عز وفخر لكل مرتاديه ومشاهديه مدى اهتمام القيادة الرشيدة ببيوت الله والعنـايـة بها لتصل الطاقة الاستيعابية للمسجد إلى عشرين ألف مصل.
وقامت وزارة الحج والأوقاف في تلك الفترة بنزع ملكية الأراضي والعقارات المحيطة به وكلفت أحد أمهـر المكاتب الهندسية المتخصصة في العمـارة الإسلامية لتصميم المسجد على نسق المسجد القديم تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة .
وفي يوم الخميس 8 صفـر 1405هـ تم وضع حجر الأساس للبدء في التوسعة التاريخـية التي استمرت لمدة سنتين ، وفي عام 1407هـ تم الانتهاء من عمارته وافتتاحه.
والمسجد مستطيل الشكل وقد روعي في تصميمه أن يكون به فناء داخلي يتوسط المسجد تفتح عليه جميع المداخل، وخصص الجزء الشمالي منه مصلى للنساء بمداخل منفصلة وبعيدة عن مداخل الرجال ، والمسجد له أربع مآذن وعدد كبير من القباب وملحق به سكن للأئمة والمؤذنين ومكتبة , إضافة إلى وجود العديد من الخدمات الأخرى ومن بينها عدد كبير من دورات المياه والمواضئ الخاصة بالرجال وتلك المخصصة للنساء وساحات واسعة لمواقف السيارات فيما تحيط به بعض المحلات التجارية التي تبيع منتجات من ِأبرزها تمور المدينة المنورة .

image

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1036


خدمات المحتوى



تقييم
8.01/10 (11 صوت)