الثلاثاء 7 ربيع الأول 1438 / 6 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
محليات
"الأرصاد" تصدر تقرير الملامح المناخية لفصل الصيف


414
0
0
 
2 رجب 1433 08:15 PM
صحيفة الاجيال - واس : أصدرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة تقرير الملامح المناخية لفصل الصيف على المملكة الذي يبدأ مناخياً في نصف الكرة الشمالي من 21 يونيو ويستمر إلى 22 سبتمبر 2012م الموافق 01 شعبان إلى 06 ذو القعدة1433هـ حيث يتكون المنخفض الحراري على شبه الجزيرة العربية ويندمج مع امتداد منخفض الهند الموسمي الذي يمتد شمالا وإلى الغرب من المملكة وشرق حوض البحر الأبيض المتوسط.
وأوضحت الرئاسة أن من خصائص هذا المنخفض في أن تكون درجة حرارة كتلته الهوائية حارة وجافة وينعكس ذلك على درجات الحرارة المسجلة في هذا الفصل على مناطق المملكة، حيث تصل درجة الحرارة العظمى ما بين 44 إلى 49 درجة مئوية وقد تتجاوزها خاصة على شرق المملكة وغربها.
وتتميز بداية فصل الصيف بالجفاف، حيث تسود هذه الفترة الرياح الشمالية الجافة والحارة التي تنشط على فترات، مما يؤدي إلى عواصف ترابية شديدة تبلغ ذروتها وسط النهار تفاعلاً مع امتداد المرتفع الجوي المتمركز في شمال غرب المملكة مما ينشأ معه فروقات في قيم الحرارة والضغط، وذلك على مناطق شرق ووسط المملكة، كما أن مناطق غرب المملكة تتأثر بالرياح الشرقية "السموم " التي تهب بين فترة وأخرى وتكون شديدة الحرارة وجافة ومحملة بالغبار .
وقالت الرئاسة :" تتميز فترة منتصف فصل الصيف نهاية من شهر يوليو وحتى شهر سبتمبر نهاية فترة الصيف في السواحل بارتفاع في الحرارة والرطوبة التي تستمر بشكل متكرر, بينما تكون مرتفعات عسير والباحة والطائف معدل درجات الحرارة الصغرى فيها حوالي 16 درجة مئوية وقد تصل إلى 10 درجات، وسجلت ذلك أبها عام 1994م ، وإذا أضفنا إلى ذلك تضاريس الجبال وتواجد الجبهة شبه المدارية (ITCZ) التي تكون محملة بكميات كبيرة من بخار الماء وتحركها شمالا لتصل إلى أقصى مدى لها إلى منطقة المدينة المنورة.
وأكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني من جانبه , أن جميع هذه المعلومات هي معلومات مناخية أولية نتاج استقراء لأحوال الطقس لأكثر من 35 سنة سابقة، وهي نظرة أولية ولا تدخل في نطاق التوقعات، وتوضح أهم الظواهر التي عادة ما تتأثر بها المملكة خلال فصل الصيف.
وبين أن هذه المعلومات الأولية والتحليلية يتم تمريرها لجميع الجهات المعنية بالتعامل مع ظروف الطقس للاستفادة منها كل حسب اختصاصه، مؤكدا أن الرئاسة ستتبع الخطط المعنية بالتعامل مع أحوال الطقس وكذلك الطرق المعتادة في تمرير معلومات الطقس بالشكل اليومي لضمان وصول المعلومات أولا بأول للمجتمع والمختصين والمعنيين بها.
يذكر أن المملكة سجلت خلال الخمس سنوات الماضية أعلى معدلات درجات الحرارة، حيث سجلت درجة الحرارة العظمى على الأحساء وحفر الباطن 51 درجة وعلى محافظة جدة 52 درجة مئوية في شهر يونيو 2010م.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 414


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)