الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
أخبار الوظائف
1000 وظيفة جديدة للجنسين في العمل

1000 وظيفة جديدة للجنسين في العمل
522
0
0
 
5 جمادى الثاني 1433 09:58 PM
صحيفة الاجيال : قصد وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي إخفاء أرقام وإحصاءات تتعلق بعمل المرأة بالقطاع الخاص، مبررا ذلك بأنها أرقام محزنة ومفجعة في نفس الوقت.
ومع إصرار الحضور، كشف التخيفي أن نسبة توظيف المرأة في القطاع تقل عن 2%، وقد تكون 0% في بعض الشركات الكبرى. مشيرا إلى أن معدل البطالة وسط النساء حسب احصاءات مصلحة الاحصاءات 28.4%.
جاء ذلك خلال ندوة توظيف المرأة بالقطاع الصناعي أمس بالرياض.
وكشف التخيفي أن فريقا من الوزارة وصندوق الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني يتابع توظيف النساء في القطاع الخاص، مؤكدا «أننا سنعمل على عقد 3 ورش عمل أولها سيكون في الرياض والدمام وجدة، لدعم توظيف المرأة في القطاع الخاص».
وقال ردا على سؤال «عكاظ»: إن وزارة العمل خصصت 1000 وظيفة جديدة للرجال والنساء ستشمل وظائف مفتشين ومفتشات واداريين، نافيا في الوقت ذاته تخصيص 600 وظيفة لمفتشات.
وأكد في الوقت ذاته أن توزيع الوظائف يعتمد بحسب الحاجة للعمل الاشرافي لوزارة العمل على المنشآت. وحول نسيان الوزارة موضوع المواصلات الذي يلتهم نصف راتب تلك المرأة في حال توظيفها وأن هذا يعتبر توريطا للمرأة وجعلها عرضة للاستغلال، أشار التخيفي إلى أن الوزارة جهة تنظيمية للعمل، والمؤسسات الشقيقة الأخرى جهات داعمة لعملية التوظيف، مشيرا إلى أننا ننسق حاليا مع جهات حكومية ومن بينها وزارة النقل ولقاءات مع رجال وسيدات أعمال، للتقليل من الآثار السلبية وستكون هناك حلول قصيرة المدى لموضوع مواصلات المرأة، فمن الصعب على الوزارة إصدار قرار تجبر فيه الشركات بأمور لا تقع ضمن نطاقها الاشرافي، مؤكدا أن ساعات العمل الطويلة للمرأة تعتبر هاجسا، وعلى هذا الأساس سنعمل على تطبيق «آلية» للتوظيف الجزئي، والعمل من المنزل وعن بعد. وافاد ان محلات العطور ليست من ضمن تأنيث المحلات، لأن الرجال يذهبون أيضا لشرائها، ولكن محلات مواد التجميل والملابس النسائية، والتي أنّثتها الوزارة لا يذهب إليها إلاّ النساء. واوضح أن الوزارة تدرس مقترحات للتوسع في بعض الأنشطة التجارية لتأنيثها، ومن بينها محلات العباءات النسائية. وقال: إن الفترة القادمة من 10 شعبان تستهدف تأنيث أدوات التجميل. وأكد التخيفي أن قرار مجلس الوزراء لا يلزم القطاع الخاص بالحصول على ترخيص لتوظيف المرأة. وقال إن إحصاء الراغبات للعمل في جميع مدن ومحافظات المملكة من خلال السير الذاتية للراغبات في الانتاج الصناعي يبلغ 20195 سيرة ذاتية، و16312 سيرة ذاتية للراغبات في البناء والمقاولات، و78114 سيرة ذاتية للراغبات في الخدمات الأمنية. وحول التحرش الجنسي في عمل الأوساط النسائية أفاد التخيفي ان الهيئة العمالية مستعدة لاستقبال شكاوى الموظفات لحمايتهن من تلك المشكلات.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 522


خدمات المحتوى



تقييم
3.18/10 (69 صوت)