الإثنين 6 ربيع الأول 1438 / 5 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
المياه والكهرباء: شهر مارس 2013 سيشهد ضخ الإنتاج الأولي للمياه المحلاة من رأس الخير إلى الرياض


393
0
0
 
5 محرم 1433 09:12 PM
صحيفة الأجيال - واس : تفقد وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبد الله الحصين سير أعمال تنفيذ مشروع محطة رأس الخير يرافقه معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة فهيد بن فهد الشريف والمهندس صالح بن غرم الزهراني مدير عام فرع المؤسسة بالساحل الشرقي والمقاولين المنفذين واللجان المشرفة على المشروع .

وشهد الاجتماع الذي عقد على هامش الجولة تأكيدات من المقاولين المنفذين على الانتهاء من المشروع في وقته المحدد رغم التحديات التي تواجه تنفيذه حيث سيتم تزويد شركة معادن بالطاقة الكهربائية في ديسمبر 2012 م إضافة إلى جاهزية محطة التحلية لتصدير المياه المحلاة لمدينة الرياض الإنتاج الأولي الذي سيكون في مارس 2013م واطلع على اللمسات النهائية لمشروع خطوط النقل لمدينة الرياض.

وأكد معالي وزير المياه والكهرباء خلال الجولة أنه خلال عام ونصف سيتم إنشاء محطة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية وفق ما تم التصريح به خلال الندوة التي اقيمت في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الذين أفادوا بأن محطة الخفجي ستعمل بطاقة 30 ألف متر مكعب أي بأكثر من مرة ونصف للطاقة الحالية وذلك من خلال تقنية متطورة باستخدام الطاقة الشمسية والأغشية كذلك .

وأوضح معاليه خلال جولته التفقدية لمشروع إنشاء محطتي الكهرباء وتحليه المياه في منطقة رأس الخير أن الهدف من الزيارة هو الوقوف على أخر المراحل التي وصل اليها المشروع الذي سيغذي المنطقة الغنية بالمعادن الكثيرة التي دعت لإصدار مرسوم ملكي بتغيير اسم المنطقة من "رأس الزور" إلى "رأس الخير" , مشيرا إلى أن سير العمل في محطتي الكهرباء وتحلية المياه في منطقة راس الخير يسير وفق الخطط المرسومة , مؤكدا أن العمل على خطوط الأنابيب في الرياض شارف على الانتهاء فيما سير العمل في خطوط الأنابيب في حفر الباطن والنعيرية والقرى الواقعة في طريقها .

وأفاد أن نهاية العام القادم سيبدأ الضخ للرياض فيما سيتم إعطاء شركة معادن كامل حاجتها من الكهرباء , مشيرا إلى أن المحطة ستعطي أكثر من 1000 ميغا واط لشركة الكهرباء حيث ستدخل للنظام الكهربائي لتغطية المنطقة الشرقية والمملكة خصوصا وأن 95% من المناطق مترابطة بشبكة واحدة .

وأبان وزير المياه والكهرباء أنه لا يوجد أي تفكير في الفترة المقبلة للترخيص لشركات جديدة لانتاج المياه ، مبينا أن الاحتمالات في النظر لهذه الفكرة تأتي وفق حاجة المستقبل إضافة لاعتبارات عدة أهمها الجدوى الاقتصادية ، مع النظر في أفضلية من ينفذها سواء من القطاع الخاص أو من خلال تمويل الدولة كما حدث مع محطة رأس الخير التي تلقت تمويل كامل من الدولة .

يشار إلى أن مشاريع إنشاء محطتي الطاقة الكهربائية وتحليه المياه في منطقة رأس الخير بلغت تكلفتها 15 مليار ريال تم تخصيص 6 مليار منها لمشروع التحليه .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 393


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)