الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
مقتل 7 أشخاص وانهيار عدد من المباني في زلزال جديد ضرب شرق تركيا

مقتل 7 أشخاص وانهيار عدد من المباني في زلزال جديد ضرب شرق تركيا
341
0
0
 
15 ذو الحجة 1432 12:25 AM
صحيفة الأجيال : لقي 7 اشخاص على الاقل مصرعهم مساء أمس شرق تركيا في زلزال لا تزال حصيلته ترتفع بعد اقل من 3 اسابيع على زلزال سابق خلف اكثر من 600 قتيل في المنطقة ذاتها. وانتشل 23 شخصا على قيد الحياة من تحت الانقاض بينما قضى سبعة اخرون حسب جهاز ادارة الطوارئ والكوارث.

image

وكان نائب رئيس الوزراء التركي بشير اتالاي اعلن سابقا سقوط خمسة قتلى. ويبدو ان اشخاصا اخرين ما زالوا عالقين تحت الانقاض لكنه لم يوضح عددهم. وافادت قناة "ان.تي.في" التلفزيونية الاخبارية المتواصلة ان قوة الزلزال الذي وقع في الساعة 19:23 تغ الاربعاء بلغت 5.6 درجات وتحدد مركزه في مقاطعة ادريميت. وتقع هذه المنطقة على بعد نحو 15 كلم من محافظة فان التي ضربها زلزال 23 اكتوبر بقوة 7.2 درجات وخلف اكثر من 600 قتيل وما لا يقل عن 4150 جريحا.

image

واوضح وزير الخارجية احمد داود اوغلو الذي كان في المنطقة وانتقل الى مكان الزلزال ان 25 مبنى انهار منها 22 مبنى كان خاليا ما اثار الذعر بين السكان. واضاف ان "عمليات الاغاثة والبحث متواصلة في ثلاثة مباني". وافادت قناة تي.ار.تي التلفزيونية الوطنية ان من بين المباني المنهارة فندقان كان فيهما عدد غير محدد من الاشخاص ما ينذر باحتمال تفاقم الحصيلة.

image

وافادت قناة "ان تي في" عن انهيار فندق في مدينة فان (شرق) من ست طوابق ينزل فيه خصوصا صحافيون وطواقم الهلال الاحمر التركي. وارسلت الى المنطقة تسع طائرات تنقل نحو 300 من رجال الانقاذ وفق التلفزيون الوطني بينما تواصلت عمليات الاغاثة ليلا باستعمال رافعات الاثقال تحت الانوار. وقدر مرصد الزلازل في الولايات المتحدة قوة الزلزال بنحو 5.7 درجات لكنه عدلها لاحقا مساء الاربعاء بنحو 5.6 درجات. واوضحت قناة تي.ار.تي ان عددا من المباني التي انهارت كانت تصدعت خلال زلزال 23 اكتوبر.

وصرح الاستاذ مصطفى ارديك مدير مرصد قنديلي للجيوفيزيا في اسطنبول لقناة ان.تي.في "من السابق اوانه معرفة اذا كانت هزة ارتدادية (لزلزال 23 اكتوبر) او هزة جديدة". واوضح اخصائيون في تصريحات متلفزة ان زلزالا بهذه القوة المعتدلة نسبيا يفترض الا يخلف ضحايا لكن العديد من مباني المنطقة تضررت من الزلزال السابق. وقد دمر زلزال 23 اكتوبر العديد من المنازل في مدن وقرى محافظة فان القريبة من ايران.

وفي مدينة فان وحدها انهار اكثر من 5 الاف مبنى ما اثار مجددا الجدل حول عدم احترام معايير البناء المضاد للزلازل ومصداقية شركات البناء. وامام فداحة الكارثة التي تعتبر من اسوأ ما شهدته تركيا منذ 1999 عندما ضرب زلزال منطقة مكتظة بالسكان في شمال غرب البلاد واسفر عن مصرع عشرين الف شخص وافقت تركيا على مساعدات انسانية عرضتها عليها حوالى 12 دولة بينها اسرائيل وارمينيا الدولتان اللتان تقيمان علاقات صعبة مع انقرة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 341


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)