الأربعاء 8 ربيع الأول 1438 / 7 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
علماء يستولدون غدة نخامية من خلايا جذعية للفئران


318
0
0
 
13 ذو الحجة 1432 10:59 PM
صحيفة الأجيال : نجح علماء من اليابان في استيلاد غدة تشبه الغدة النخامية من خلايا جذعية للفئران.

وقال الباحثون تحت إشراف هيديتاكا سوجا من مركز ريكن لأبحاث الأحياء في مدينة كوبه اليابانية في دراستهم التي نشروا نتائجها اليوم في مجلة "نيتشر" البريطانية إن هذا العضو الذي اختبروه في المعمل له نفس البناء ثلاثي الأبعاد من العديد من الأنسجة، وهو البناء الضروري لهذه الغدة في أداء وظيفتها وإنه ينتج الهورمونات المطلوبة من الغدة النخامية.

وتمثل الغدة النخامية نقطة تحكم هامة في عملية أيض الهورمونات، وهي موجودة في تجويف بالمخ وتفرز عدة هورمونات من بينها هورمون النمو وتنظم تدفق الحليب لدى الأم المرضعة وتشارك في تنظيم الغدة الدرقية وهي المسئولة أيضا عن الدورة الشهرية لدى المرأة.

وتتكون هذه الغدة الصغيرة من العديد من أنواع مختلفة من الأنسجة والتي تتكون أثناء تطور الجنين خلال عملية معقدة يلعب خلالها موقع الخلايا بالنسبة لبعضها البعض دورا هاما حيث تؤثر هذه الخلايا على بعضها البعض بشكل متبادل، فإذا فقد نوع من الخلايا على سبيل المثال فإن ذلك يعني أن النوع المقابل لن يتطور هو الآخر أو على الأقل لن يتطور بشكل صحيح.

وتسير هذه الآلية في الجسم الناشئ بشكل ذاتي، ومن الصعب تقليد هذا النمو في مزرعة مخبرية.

وتكون الخلايا الجذعية الجنينية للفئران تراكمات من عدة آلاف من الخلايا. ونجح الباحثون من خلال إضافة جزيء الإشارة المناسب لهذه الخلايا في التأثير على التنظيم الداخلي لهذا التجمع من الخلايا. ونشأت خلال هذه التجارب شرائح أنسجة مناسبة للغدة النخامية، وهي خطوة باتجاه إنتاج غدد نخامية بديلة.

ثم قام الباحثون في خطوة تالية باستبعاد الغدة النخامية من مخ الفئران و زراعة الخلية المستولدة مكانها ثم راقبوا خلال الأيام التالية ما إذا كانت الغدة الصناعية قد أفرزت الهورمون الموجه لقشر الكظر (هورمون ايه سي تي اتش) وذلك من خلال تحليل دم الفئران، لأن هذا الهورمون لا يمكن أن يفرز إلا من خلال الأنسجة التي تم زراعتها للفئران.

وثبت للعلماء وجود هذا الهورمون في دم الفئران فعلا مما يعني أن الغدة النخامية الصناعية هي التي أفرزته.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 318


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)