الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
علماء يفكون لغز انتشار شجر الجوز في مناطق وسط أوروبا


398
0
0
 
12 ذو الحجة 1432 11:33 PM
صحيفة الأجيال : نجح علماء من بولندا في فك لغز انتشار الجوز في وسط أوروبا رغم أنه ليس من نباتاتها الأصلية. وقال الباحثون تحت إشراف ماجدالينا ليندا من جامعة ياجيلونيان في كراكاو في دراستهم التي تنشر غدا الأربعاء في مجلة "بروسيدنجز ب" التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا إن الغراب الأسود المعروف أيضا بالغراب المخادع هو الذي نشر بذور الجوز في هذه المناطق بعد أن تغلب عن جزء كبير من خوفه من الإنسان.

وحسب العلماء فإن هذا النوع من الغربان بدأ قبل نحو خمسين عاما في تغيير سلوكه حيث أصبح يتبع الإنسان الذي بدأ يزرع شجر الجوز بشكل متزايد في مستعمراته الجديدة منذ سنوات كثيرة. وقال الباحثون إن الغربان تميل لجمع عدد من بذور الجوز وإخفائها في التربة. وعندما تخفي الغربان مثل هذه البذور في حقل تم حرثه ولكنه لم يزرع من قبل الإنسان فإن ذلك يوفر ظروفا مثالية لنمو الجوز.

وأوضح الباحثون أن المزارعين ربما طردوا الغربان قبل أن تستعيد بذورها المخبأة مما جعل الغربان تخاف من الإنسان وتتجنب الاقتراب منه ومن حقوله. وتوقف المزارعون في الكثير من مناطق أوروبا عن زراعة مساحات زراعية واسعة وذلك لمنع الفائض في الإنتاج وهو ما أدى مع تغير سلوك الغربان وبعدها عن الإنسان إلى انتشار شجر الجوز الذي أصبح يغزو مناطق مناطق زراعية لم تكن وطنا له. وأشار الباحثون إلى أن الإنسان نشر على مدى الخمسمئة سنة الماضية الكثير من أنواع النباتات والحيوان خارج مناطقها الأصلية مع انتشار التجارة الدولية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 398


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)