الجمعة 10 ربيع الأول 1438 / 9 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
النظام السوري يفشل في اختبار فحص النوايا.. ينكث بعهده للعرب ويقتل 20 في حمص


411
0
0
 
8 ذو الحجة 1432 12:42 AM
صحيفة الأجيال : عقدت اللجنة العربية المعنية بالأزمة السورية والتابعة لمجلس جامعة الدول العربية اليوم في مقر الجامعة العربية في العاصمة المصرية القاهرة اجتماعا لها على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة مدير الإدارة العربية في وزارة الخارجية القطرية إبراهيم السهلاوي. ويأتي الاجتماع تنفيذا للقرار الصادر عن الاجتماع الوزاري العربي الطارئ الذي عقد مؤخرا في القاهرة.

وقتل عشرون مدنيا اليوم في أحياء عدة من مدينة حمص وفق حصيلة جديدة اوردها المرصد السوري لحقوق الانسان وكالة فرانس برس. وقال المرصد الذي مقره في لندن "ارتفع الى عشرين عدد الشهداء المدنيين الذين قتلوا الخميس في احياء تل الشور ووادي ايران وبابا عمرو والانشاءات وباب الدريب والبياضة والخالدية وكرم الزيتون" في حمص، لافتا الى ان "اطلاق الرصاص لا يزال يسمع في احياء عدة من المدينة".

واضاف ان قوات الامن السورية قامت وعلى غرار الايام السابقة بعمليات توقيف "اعتقل اكثر من ثمانين شخصا الخميس في دير الزور (شرق) وفي البلدات المجاورة". في المقابل، تظاهر آلاف السوريين تضامنا مع النظام في مدينة طرطوس الساحلية. واشار التلفزيون الحكومي الى "تظاهر مئات الاف الاشخاص دعما للقرار الوطني المستقل ورفضا للعبث بمستقبل سورية وللتدخل الخارجي بشؤونها".

من جهتها، اعلنت لجان التنسيق المحلية التي تمثل حركة الاحتجاج السورية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في الداخل، انها "ترحب بمواصلة اللجنة الوزارية العربية جهودها الرامية الى حقن دماء المدنيين السوريين وحمايتهم من رصاص امن و جيش وشبيحة النظام". واضافت انها "تشكك في جدية قبول النظام السوري لبنود مبادرة الجامعة العربية".

كما دعت هذه اللجان الى "التظاهر السلمي" الجمعة، في بيان تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه الخميس، غداة موافقة سوريا على خطة الجامعة العربية للخروج من الازمة متعهدة بوقف القمع في البلاد. واعلنت لجان التنسيق في بيانها انها "تدعو ابناء الشعب السوري الى التحقق من نوايا النظام من خلال استمرارهم في اشكال الاحتجاج كافة".

واعربت لجان التنسيق عن "تشكيكها في جدية قبول النظام السوري لبنود مبادرة الجامعة العربية" مشيرة الى ان سقوط قتلى في اعمال قمع الاحتجاجات الاربعاء "يؤكد نوايا (النظام) الحقيقية في الاستمرار بمواجهة الحراك الثوري السلمي بالقتل والعنف". وكان رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم اعلن في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة مساء الاربعاء موافقة دمشق على الخطة العربية لانهاء الازمة المستمرة في سوريا منذ منتصف اذار/مارس والتي اوقعت وفقا للامم المتحدة اكثر من ثلاثة الاف قتيل. وشدد على انه "اذا لم تلتزم سوريا فان الجامعة ستجتمع مجددا وتتخذ القرارات المناسبة في حينه".
عقيد سوري منشق: عدد المنشقين عن الجيش السوري بين 10 و15 ألفا

أكد العقيد السوري رياض الأسعد قائد ما يسمى بـ"الجيش السوري الحر" أن عدد العناصر المنشقة عن الجيش السوري صار ما بين 10 الاف الى 15 الف عسكري، بينهم قوات خاصة وحرس جمهوري ومخابرات.

وقال الاسعد "على سبيل المثال، هناك عماد سطوف، من المخابرات وهو منشق ولجأ إلى تركيا ثم عاد إلى سورية ولا نعرف عنه اي اخبار سوى انه تم اعتقاله". وردا على ما أثير من أن المنشقين يتلقون دعما ، اتهم الأسعد ، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عبر الهاتف اليوم الخميس ، النظام السوري بالكذب وتلفيق الامور وقال "نحن حتى الان لم نتلق اي دعم من اي مكان حتى المعارضة لم تقدم لنا اي دعم".

وأضاف الأسعد ، المقيم في تركيا ، "نحن فقط نحصل على السلاح من الداخل وبدعم من المواطنين ونشتري السلاح من عناصر أمنية لانهم فاسدون ويبيعون أسلحتهم لنا ، نشتري الأسلحة من كافة الأجهزة العسكرية التابعة للنظام بمساعدة ودعم المواطنين". وتابع "ما تقدمه لنا تركيا هو فقط دعم للاجئين..لا يوجد اي دعم عسكري لا من تركيا ولا من اي دولة أخرى رسمي او غير رسمي.. نحن ان شاء الله قادرين على تنظيم صفوفنا بعزيمتنا ودعم الشعب لنا وفي المرحلة القادمة سنقوم بتنظيم صفوفنا ان شاء الله ولدينا العزيمة والارادة على إسقاط هذا النظام الفاسد المجرم".

وأردف "نقول لجامعة الدول العربية.. احذروا من هذا النظام الفاسد الكذاب هو نظام يريد فقط كسب المزيد من الوقت ولا يمكن الثقة فيه و لي الجامعة العربية ان تكون على حذر". واوضح "على سبيل المثال، بعد الاعلان عن الوصول إلى اتفاق طول الليله الماضية(الموافقة السورية على ورقة العمل المقدمة من جامعة الدول العربية وترحيب الجامعة بتلك الموافقة) مازالت هناك حشود للجيش وقصف واطلاق نار.. كانت ليلة ساخنة حتى صباح اليوم.. لا زال القتل مستمرا حيث قتل أربعة أشخاص في باب عمرو صباح اليوم". وردا على سؤال لوكالةالانباء الالمانية حول وجود تنسيق مع برهان غليون الذي تم اختياره لرئاسة المجلس الوطني السوري المعارض ، قال الأسعد "لا يوجد اي تنسيق بيننا وبين غليون ولكن هناك تنسيق مع شخصيات أخرى من المجلس".

وأضاف أن "المجلس لم يقم بأي عمل حتى الان.. فهو سلبي ودوره سلبي ولكن اذا كان المجلس قادر على الاستمرار ويدعم الثورة ويلبي مطالب الشعب السوري بشكل ايجابي فنحن سنكون معه". يذكر أن أكثر من 3 آلاف شخص قتلوا ، بينهم 187 طفلا على الأقل ، جراء قمع الحكومة السورية للاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية منذ بدايتها في منتصف آذار/مارس الماضي ، حسب تقديرات الأمم المتحدة.
الأمين العام للجامعة العربية يلتقي وفدا من المجلس الوطني السوري المعارض

التقى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الخميس وفدا من المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري المعارض غداة موافقة دمشق على الخطة العربية لتسوية الازمة السورية التي تقضي بوقف العنف وعقد مؤتمر حوار وطني مع كل مكونات المعارضة السورية.

وصرح عضو المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري سمير النشار للصحافيين بعد الاجتماع ان الأمين العام "أطلعنا على تفاصيل المبادرة العربية والهدف منها في اطار حرص الجامعة العربية على ايجاد حل عربي للازمة السورية يرتكز على ضرورة وقف اسالة الدماء في سوريا".

وردا على سؤال وحول وجود ضمانات حصل عليها وزراء الخارجية العرب بتنفيذ الخطة العربية، قال النشار ان العربي "أبلغنا بأن هناك لجنة وزارية عربية في حالة انعقاد دائم سوف تراقب الوضع السوري ومتابعة تنفيذ الخطة العربية".

وقال "أبلغنا الأمين العام بتخوفنا من عدم مصداقية النظام في تنفيذ وعوده"، مشيرا الى أن "مدينة حمص كانت تقصف البارحة وصباح اليوم وخلال انعقاد الاجتماع الوزاري واعلان موافقة الحكومة السورية على الموافقة سقط 34 شهيدا". وعما اذا كان المجلس الوطني يوافق على الدخول في حوار مع الحكومة السورية، قال "لا. لم نتحدث عن حوار. عرضنا الدخول في مفاوضات لانتقال السلطة من نظام استبدادي الى نظام ديموقراطي، وطالبنا بتنحي بشار الاسد عن السلطة".

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 411


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)