الخميس 9 ربيع الأول 1438 / 8 ديسمبر 2016 نسخة الجوال راسلنا | القائمة البريدية | سجل الزوار | خريطة الموقع
وظائف الأجيال | وظائف مدنية - عسكرية -  شركات - سبق وظائف

جديد الأخبار


الأخبار
الأخبار الاجتماعية
رويترز ترصد مشروع التوسعة في المسجد الحرام


374
0
0
 
8 ذو الحجة 1432 12:08 AM
صحيفة الأجيال - واس : كان الواقف في وسط مكة المكرمة اذا نظر حوله قديما لا يرى سوى الجبال الصخرية المحيطة بأم القرى. أما الان فقد أصبحت المباني الشاهقة من المعالم الرئيسية للمدينة علاوة على رافعات البناء التي تعمل ليل نهار في مشروع عملاق لزيادة مساحة المسجد الحرام.

يشمل المشروع توسيع الشوارع الضيقة القريبة من المسجد الحرام وانشاء جسرين للمشاة وشبكة مترو تتألف من اربعة خطوط لخدمة المعتمرين والحجاج.

وقال أسامة فضل البار أمين مكة المكرمة "هي المساحة الاضخم في تاريخ عمارات المسجد الحرام. المساحة التي ضمت الى التوسعة تعادل ضعفي مساحة المسجد لحرام السابقة."

وأضاف "الطاقة الاجمالية لمبنى التوسعة والمساحات اللي -التي- حوله تصل الى حوالي 960 ألف مصل.. قرابة المليون مصلي."

وأزالت السلطات عددا من المباني والفنادق القريبة من المسجد الحرام لضم مساحاتها الى مشروع التوسيع. وذكر فضل البار أن تكلفة المشروع بما فيها تعويضات دفعت لملاك الاراضي التي انتزعت ملكيتها تصل الى 23 مليار دولار.

وقال فضل البار "العقارات في مكة المكرمة من أغلى العقارات في العالم. يعني الحكومة دفعت تعويض لبعض الدور التي أزيلت في مشروع التوسعة.. كان سعر التعويض 18 ألف دولار للقدم المربع."

وستزيد مساحة المسجد الحرام بعد اكتمال المشروع الى 400 ألف متر مربع وسيتسع الى زعاء 5ر1 مليون مصل في وقت واحد.

وأضاف فضل البار "بالنسبة لمشروع التوسعة سوف تكون هناك مئذنتان ضحمتان وأعلى من الماذن العالية.. من الماذن الحالية.. وستقام ايضا كئذنة ثالثة في الطرف الشمال الغربي للمشروع."

وتستمر أعمال مشروع التوسيع بدون توقف خلال موسم الحج الحالي. وأبدى الحجاج ترحيبا كبيرا بالمشروع. وعبروا عن امتنانهم للسلطات السعودية.

وقالت حاجة مصرية تدعى رضا "كنا نركع ونسجد على بعض. دلوقت -الان- ما شاء الله فيه اتساع. يعني نعرف نسجد براحتنا ونركع براحتنا.. حلو.. جميل."

وأضافت حاجة مصرية أخرى تدعى أهداب أحمد سيف "أكيد طبعا ح تبقى حاجة تسهيلات كويسة للحجاج. لان بيبقى أعداد كبيرة جدا خاصة أوقات الصلاة."

ويجري تنفيذ مشروعات أخرى طويلة المدى حول المسجد بتكلفة تصل الى 5ر3 مليار دولار تشمل انشاء فنادق ومجمعات تجارية ومقاه ووحدات سكنية وحديقة وطنية ضخمة لسكان مكة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 374


خدمات المحتوى



تقييم
0.00/10 (0 صوت)